ج ١، ص : ٢١٦
وهذا الأمر لتأليفهم والرفع من قدرهم «١». وقيل : للاقتداء به.
١٦٠ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ : أي : لا تظنن أنك تنال منالا تحبّه إلّا باللّه «٢».
١٦١ أَنْ يَغُلَّ : يخون «٣»، ويغلّ «٤» : يخان «٥»، أو يخوّن «٦» أو يوجد غالا «٧» نحو : أجبنته وأبخلته، أو يقال له : غللت نحو أكذبته وأكفرته.
وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِما غَلَّ : أي : حاملا خيانته على ظهره «٨». أو

_
(١) رجحه الطبري في تفسيره : ٧/ ٣٤٥، وانظر معاني الزجاج : ١/ ٤٨٣، وتفسير الماوردي :
(١/ ٣٤٩، ٣٥٠).
(٢) نصّ هذا القول في معاني القرآن للزجاج : ١/ ٤٨٣.
(٣) معاني القرآن للأخفش : ١/ ٤٢٧، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة : ١١٥، وتفسير الطبري : ٧/ ٣٤٨، ومعاني الزجاج : ١/ ٤٨٣، وتفسير المشكل لمكي : ١٣٤.
(٤) بضم الياء وفتح الغين، وهي قراءة الكسائي، ونافع، وحمزة، وابن عامر.
ينظر السبعة لابن مجاهد : ٢١٨، والحجة لأبي علي الفارسي : ٣/ ٩٤، والتبصرة لمكي :
١٧٥.
(٥) معاني القرآن للفراء : ١/ ٢٤٦، ومجاز القرآن لأبي عبيدة : ١/ ١٠٧، وتفسير الطبري :
٧/ ٣٥٣.
(٦) ذكره الفراء في معاني القرآن : ١/ ٢٤٦ وقال :«و ذلك جائز وإن لم يقل : يغلّل فيكون مثل قوله : فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ - ويكذبونك».
(٧) قال ابن قتيبة في تفسير غريب القرآن : ١١٥ :«و من قرأ : يَغُلَّ أراد يخان. ويجوز أن يكون يلفى خائنا. يقال : أغللت فلانا، أي وجدته غالا. كما يقال : أحمقته وجدته أحمق، وأحمدته وجدته محمودا».
وانظر هذا المعنى في معاني القرآن للنحاس : ١/ ٥٠٣، ٥٠٤)، والدر المصون :
(٣/ ٤٦٥، ٤٦٦).
(٨) يدل على هذا القول عدة أحاديث صحيحة وردت في صحيح البخاري :(٤/ ٣٦، ٣٧)، كتاب الجهاد، باب «الغلول وقول اللّه ومن يغلل يأت بما غل»، وصحيح مسلم :
٣/ ١٤٦١، كتاب الإمارة، باب «غلظ تحريم الغلول»، حديث رقم (١٨٣١)، وسنن أبي داود : ٣/ ١٣٥، كتاب الإمارة، باب «في غلول الصدقة»، حديث رقم (٢٩٤٧)، وسنن ابن ماجة : ١/ ٥٧٩، كتاب الزكاة، باب «ما جاء في عمال الصدقة»، حديث رقم (١٨١٠)، وانظر تفسير الطبري :(٧/ ٣٥٦ - ٣٦٤)، وتفسير ابن كثير :(٢/ ١٣٣، ١٣٤).
قال الفخر الرازي في تفسيره : ٩/ ٧٥ «قال المحققون : والفائدة فيه أنه إذا جاء يوم القيامة وعلى رقبته ذلك الغلول ازدادت فضيحته».


الصفحة التالية
Icon