فيصيبكم ببلاء يظهر من الأرض أو ينزل من السماء.
! ٧ < ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ بِأايَاتِ اللَّهِ وَلِقَآئِهِ أُوْلَائِكَ يَئِسُواْ مِن رَّحْمَتِى وَأُوْلَائِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ > ٧ !
< < العنكبوت :( ٢٣ ) والذين كفروا بآيات..... > > ﴿ بِأايَاتِ اللَّهِ ﴾ بدلائله على وحدانيته وكتبه ومعجزاته ولقائه والبعث ﴿ يَئِسُواْ مِن رَّحْمَتِى ﴾ وعيد، أي ييأسون يوم القيامة، كقوله :﴿ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ ﴾ ( الروم : ١٢ ). أو هو وصف لحالهم ؛ لأنّ المؤمن إنما يكون راجياً خاشياً، فأما الكافر فلا يخطر بباله رجاء ولا خوف. أو شبه حالهم في انتفاء الرحمة عنهم بحال من يئس من الرحمة : وعن قتادة رضي الله عنه. إن الله ذمّ قوماً هانوا عليه فقال :﴿ أُوْلَئِكَ يَئِسُواْ مِن رَّحْمَتِى ﴾ وقال :﴿ يبَنِىَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَايْئَسُواْ مِن ﴾ ( يوسف : ٨٧ ) فينبغي للمؤمن أن لا ييأس من روح الله ولا من رحمته، وأن لا يأمن عذابه وعقابه صفة المؤمن أن يكون راجياً لله عز وجل خائفاً.
! ٧ < ﴿ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِى ذالِكَ لاّيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ > ٧ !
< < العنكبوت :( ٢٤ ) فما كان جواب..... > > قرىء :( جواب قدمه ) بالنصب والرفع ﴿ قَالُواْ ﴾ قال بعضهم لبعض. أو قاله واحد منهم وكان الباقون راضين، فكانوا جميعاً في حكم القائلين. وروي أنه لم ينتفع في ذلك اليوم بالنار، نعني : يوم ألقي إبراهيم في النار، وذلك لذهاب حرّها.
! ٧ < ﴿ وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِى الْحَيَواةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ ﴾ > ٧ !
< < العنكبوت :( ٢٥ ) وقال إنما اتخذتم..... > > قرىء على النصب بغير إضافة وبإضافة، وعلى الرفع كذلك، فالنصب على وجهين : على التعليل، أي لتتوادّوا بينكم وتتواصلوا، لاجتماعكم على عبادتها واتفاقكم عليها وائتلافكم، كما يتفق الناس على مذهب فيكون ذلك سبب تحابهم وتصادقهم. وأن يكون مفعولاً ثانياً، كقوله :﴿ اتَّخَذَ إِلَاهَهُ هَوَاهُ ﴾ ( الفرقان : ٤٣ )، ( الجاثية : ٢٣ ) أي اتخذتم الأوثان سبب المودّة بينكم، على تقدير حذف المضاف. أو اتخذتموها مودّة بينكم، بمعنى مودودة بينكم، كقوله تعالى :﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبّ اللَّهِ ﴾ ( البقرة : ١٦٥ ) وفي الرفع وجهان : أن يكون خبراً لأنّ على أن ما موصولة. وأن يكون خبر مبتدأ محذوف. والمعنى : أنّ الأوثان مودّة بينكم، أي :

__________


الصفحة التالية
Icon