ودللناك عليهم. حتى تعرفهم بأعيانهم لا يخفون عليك ﴿ بِسِيمَاهُمْ ﴾ بعلامتهم : وهو أن يسمعهم الله تعالى بعلامة يعلمون بها. وعن أنس رضي الله عنه :
( ١٠٣٧ ) ما خفي على رسول الله ﷺ بعد هذه الآية شيء من المنافقين : كان يعرفهم بسيماهم، ولقد كنا في بعض الغزوات وفيها تسعة من المنافقين يشكوهم الناس، فناموا ذات ليلة وأصبحوا وعلى جبهة كل واحد منهم مكتوب : هذا منافق. فإن قلت : أي فرق بين اللامين في ﴿ فَلَعَرَفْتَهُم ﴾ و ﴿ * لتعرفنهم ﴾ ؟ قلت : الأولى هي الداخلة في جواب ( لو ) كالتي في ﴿ نَشَاء لارَيْنَاكَهُمْ ﴾ كررت في المعطوف، وأما اللام في ﴿ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ ﴾ فواقعة مع النون في جواب قسم محذوف ﴿ فِى لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾ في نحوه وأسلوبه. وعن ابن عباس : هو قولهم : ما لنا إن أطعنا من الثواب ؟ ولا يقولون : ما علينا إن عصينا من العقاب. وقيل : اللحن : أن تلحن بكلامك، أي : تميله إلى نحو من الأنحاء ليفطن له صاحبك كالتعريض والتورية. قال :% ( وَلَقَدْ لَحَنْتُ لَكُم لِكَيْمَا تَفْقَهُوا % وَاللَّحْنُ يَعْرِفُهُ ذَوُو الأَلْبَاب ) %
وقيل للمخطىء : لاحن ؛ لأنه يعدل بالكلام عن الصواب.
! ٧ < ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ﴾ > ٧ !
< < محمد :( ٣١ ) ولنبلونكم حتى نعلم..... > > ﴿ أَخْبَارَكُمْ ﴾ ما يحكى عنكم وما يخبر به عن أعمالكم، ليعلم حسنها من قبيحها ؛ لأن الخبر على حسب المخبر عنه : إن حسناً فحسن، وإن قبيحاً فقبيح، وقرأ يعقوب : ونبلو، بسكون الواو على معنى : ونحن نبلو أخباركم. وقرىء :( وليبلونكم ويعلم ) ويبلو بالياء. وعن الفضيل : أنه كان إذا قرأها بكى وقال : اللَّهم لا تبلنا، فإنك إن بلوتنا فضحتنا وهتكت أستارنا وعذبتنا.
! ٧ < ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَآقُّواْ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَن يَضُرُّواْ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ ﴾ > ٧ !
< < محمد :( ٣٢ ) إن الذين كفروا..... > > ﴿ وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ ﴾ التي عملوها في دينهم يرجون بها الثواب ؛ لأنها مع كفرهم برسول الله ﷺ باطلة، وهم قريظة والنضير. أو سيحبط أعمالهم التي عملوها، والمكايد التي نصبوها في مشاقة الرسول، أي : سيبطلها فلا يصلون منها إلى أغراضهم، بل

__________


الصفحة التالية
Icon