يُبَدِّلُواْ كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُواْ لاَ يَفْقَهُونَ إِلاَّ قَلِيلاً } > ٧ !
< < الفتح :( ١٥ ) سيقول المخلفون إذا..... > > ﴿ سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ ﴾ الذين تخلفوا عن الحديبية ﴿ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ ﴾ إلى غنائم خيبر ﴿ أَن يُبَدّلُواْ كَلَامَ اللَّهِ ﴾ وقرىء :( كلم الله ) أن يغيروا موعد الله لأهل الحديبية، وذلك أنه وعدهم أن يعوّضهم من مغانم مكة مغانم خيبر إذا قفلوا موادعين لا يصيبون منهم شيئاً. وقيل : هو قوله تعالى :﴿ لَّن تَخْرُجُواْ مَعِىَ أَبَدًا ﴾ ( التوبة : ٨٣ ) ( تحسدوننا ) أن نصيب معكم من الغنائم. قرىء : بضم السين وكسرها ﴿ لاَّ يَفْقَهُونَ ﴾ لا يفهمون إلا فهماً ﴿ قَلِيلاً ﴾ وهو فطنتهم لأمور الدنيا دون أمور الدين، كقوله تعالى :﴿ يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مّنَ الْحَيَواةِ الدُّنْيَا ﴾ ( الروم : ٧ ) فإن قلت : ما الفرق بين حرفي الإضراب ؟ قلت : الأوّل إضراب معناه : ردّ أن يكون حكم الله أن لا يتبعوهم وإثبات الحسد. والثاني إضراب عن وصفهم بإضافة الحسد إلى المؤمنين، إلى وصفهم بما هو أطم منه، وهو الجهل وقلة الفقه.
! ٧ < ﴿ قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الاٌّ عْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُواْ يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِن تَتَوَلَّوْاْ كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً ﴾ > ٧ !
< < الفتح :( ١٦ ) قل للمخلفين من..... > > ﴿قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ ﴾ هم الذين تخلفوا عن الحديبية ﴿ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ ﴾ يعني بني حنيفة قوم مسيلمة، وأهل الردّة الذين حاربهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؛ لأن مشركي العرب والمرتدين هم الذين لا يقبل منهم إلا الإسلام أو السيف عند أبي حنيفة ومن عداهم من مشركي العجم وأهل الكتاب. والمجوس تقبل منهم الجزية، وعن الشافعي لا تقبل الجزية إلا من أهل الكتاب والمجوس دون مشركي العجم والعرب. وهذا دليل على إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فإنهم لم يدعوا إلى حرب في أيام رسول الله ﷺ، ولكم بعد وفاته. وكيف يدعوهم رسول الله ﷺ مع قوله تعالى :﴿ فَقُلْ لَّن تَخْرُجُواْ مَعِىَ أَبَدًا وَلَن تُقَاتِلُواْ مَعِىَ عَدُوّا ﴾ ( التوبة : ٨٣ ) وقيل : هم فارس والروم.

__________


الصفحة التالية
Icon