مع بعض وأن يكون من كلام الملائكة لهم، وأن يكون ﴿ وَقَالُواْ ياوَيْلَنَا هَاذَا يَوْمُ الدّينِ ﴾ كلام الكفرة. و ﴿ هَاذَا يَوْمُ الْفَصْلِ ﴾ من كلام الملائكة جواباً لهم. ويوم الدين : اليوم الذي ندان فيه، أي : نجازى بأعمالنا. ويوم الفصل : يوم القضاء، والفرق بين فرق الهدى والضلالة.
! ٧ < ﴿ احْشُرُواْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ * مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ * وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَّسْئُولُونَ * مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ * بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ ﴾ > ٧ !
< < الصافات :( ٢٢ ) احشروا الذين ظلموا..... > > ﴿احْشُرُواْ ﴾ خطاب الله للملائكة، أو خطاب بعضهم مع بعض ﴿ وَأَزْواجُهُمْ ﴾ وضرباءهم عن النبي ﷺ : وهم نظراؤهم وأشباههم من العصاة : أهل الزنا مع أهل الزنا، وأهل السرقة من أهل السرقة. وقيل : قرناؤهم من الشياطين. وقيل : نساؤهم اللاتي على دينهم ﴿ فَاهْدُوهُمْ ﴾ فعرّفوهم طريق النار حتى يسلكوها. هذا تهكم بهم وتوبيخ لهم بالعجر عن التناصر بعد ما كانوا على خلاف ذلك في الدنيا متعاضدين متناصرين ﴿ بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ ﴾ قد أسلم بعضهم بعضاً وخذله عن عجز، فكلهم مستسلم غير منتصر. وقرىء :( لا تتناصرون ) ولا تناصرون، بالإدغام.
! ٧ < ﴿ وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَآءَلُونَ * قَالُواْ إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ * قَالُواْ بَلْ لَّمْ تَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ * وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْماً طَاغِينَ * فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَآ إِنَّا لَذَآئِقُونَ * فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ * فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِى الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ * إِنَّهُمْ كَانُواْ إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَاهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ ﴾ > ٧ !
< < الصافات :( ٢٧ ) وأقبل بعضهم على..... > > اليمين لما كانت أشرف العضوين وأمتنهما وكانوا يتيمنون بها، فيها يصافحون ويماسحون ويناولون ويتناولون، ويزاولون أكثر الأمور، ويتشاءمون بالشمال، ولذلك سموها : الشؤمى، كما سموا أختها اليمنى، وتيمنوا بالسانح، وتطيروا بالبارح، وكان الأعسر معيباً عندهم، وعضدت الشريعة ذلك، فأمرت بمباشرة أفاضل الأمور باليمين، وأراذلها بالشمال.
( ٩٤٦ ) وكان رسول الله ﷺ يحب التيامن في كل شيء، وجعلت اليمين لكاتب

__________


الصفحة التالية
Icon