وسلطانه : مثلت حاله في ذلك بحال الملك إذا حضر بنفسه ظهر بحضوره من آثار الهيبة والسياسة ما لا يظهر بحضور عساكره كلها ووزرائه وخواصه عن بكرة أبيهم ﴿ صَفّاً صَفّاً ﴾ ينزل ملائكة كل سماء فيصطفون صفاً بعد صف محدقين بالجن والإنس ﴿ وَجِىء يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ﴾ كقوله :﴿ وَبُرّزَتِ الْجَحِيمُ ﴾ ( النازعات : ٣٦ ) وروي :
( ١٣٠٠ ) أنها لما نزلت تغير وجه رسول الله ﷺ وعرف في وجهه حتى اشتدّ على أصحابه، فأخبروا علياً رضي الله عنه، فجاء فاحتضنه ومن خلفه وقبله بين عاتقيه ؛ ثم قال : يا نبيّ الله، بأبي أنت وأمي ما الذي حدث اليوم، ما الذي غيَّرك ؟ فتلا عليه الآية. فقال علي : كيف يجاء بها ؟ قال : يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام، فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع. أي : يتذكر ما فرّط فيه، أو يتعظ ﴿ وَأَنَّى لَهُ الذّكْرَى ﴾ ومن أين له منفعة الذكرى، لا بد من تقدير حذف المضاف، وإلا فبين : يوم يتذكر، وبين ﴿ وَأَنَّى لَهُ الذّكْرَى ﴾ تناف وتناقض ﴿ قَدَّمْتُ لِحَيَاتِى ﴾ هذه، وهي حياة الآخرة، أو وقت حياتي في الدنيا، كقولك : جئته لعشر ليال خلون من رجب ؛ وهذا أبين دليل على أن الاختيار كان في أيديهم ومعلقاً بقصدهم وإرادتهم، وأنهم لم يكونوا محجوبين عن الطاعات مجبرين على المعاصي، كمذهب أهل الأهواء والبدع، وإلا فما معنى التحسر ؟ قرىء : بالفتح ( يعذب ويوثق )، وهي قراءة رسول الله ﷺ. وعن أبي عمرو أنه رجع إليها في آخر عمره. والضمير للإنسان الموصوف. وقيل : هو أبيّ بن خلف أي : لا يعذب أحد مثل عذابه، ولا يوثق بالسلاسل والأغلال مثل وثاقه ؛ لتناهيه في كفره وعناده، أو لا يحمل عذاب الإنسان أحد، كقوله :﴿ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ﴾ ( الإسراء : ١٥ ) وقرىء بالكسر، والضمير لله تعالى، أي : لا يتولى عذاب الله أحد ؛ لأنّ الأمر لله وحده في ذلك اليوم. أو للإنسان، أي : لا يعذب أحد من الزبانية مثل ما يعذبونه.
! ٧ < ﴿ ياأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِى إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِى فِى عِبَادِى ﴾ > ٧ !
< < الفجر :( ٢٧ - ٢٩ ) يا أيتها النفس..... > > ﴿ ياأَيَّتُهَا النَّفْسَ ﴾ على إرادة القول، أي : يقول الله للمؤمن :﴿ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ ﴾ إمّا أن يكلمه إكراماً له كما كلم موسى صلوات الله عليه، أو على لسان ملك. و ﴿ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ الآمنة التي لا يستفزّها خوف ولا حزن، وهي النفس المؤمنة أو المطمئنة إلى الحق التي

__________


الصفحة التالية
Icon