وأبي نُواس (١)، وغيرهما. (٢)
- فأَمَّا طَبقةُ الشعراءِ الجاهليين، والمُخضرَمين، فقد أَجْمعَ أهلُ العربيةِ على الاستشهادِ بشعرِهم، ونُقل الإِجْماعُ على ذلك (٣).
- وأما طبقة الإسلاميين، فقد انقسم أهل العربية في صحة الاستشهاد بشعرهم إلى فريقين:
الأول: الذين يردُّونَ الاستشهاد بشعر هذه الطبقة. ويُمثِّلُ هذا الفريق أبو عمرو بن العلاء (٤)، وعبدالله بن أبي إسحاق الحضرميُّ، والأصمعيُّ (٥)، حيث كانوا يُلَحِّنونِ الفرزدقَ، والكُميتَ، وذا الرُّمَّةِ وأَضرابَهم، وهم من شعراء الإسلام (٦). ويذكر الأصمعيُّ أَنَّهُ جلس إلى أبي عمرو بن العلاء ثَماني حِججٍ فما سَمعه يَحتجُّ ببيتٍ إسلامي (٧). ويُعلِّقُ ابنُ رشيق على ذلك فيقول: «هذا مذهب أبي عمرو وأصحابه،
_________
(١) هو الحسن بن هانئ، مولى الحكم بن سعد العشيرة، من اليمن، نشأ في البصرة، وطلب فنون العلم، أكثر من وصف الخمر وسبق إلى معان لم يسبقه إليها أحد في وصفها. انظر: الشعر والشعراء ٢/ ٧٩٦.
(٢) انظر: العمدة في صناعة الشعر ونقده ١/ ١٧٩، خزانة الأدب ١/ ٥ - ٦.
(٣) انظر: خزانة الأدب ١/ ٤.
(٤) هو أبو عمرو بن العلاء بن عمَّار بن العريان التميمي، اختلف في اسمه على واحد وعشرين قولًا، منها: أبو العلاء، وزبان، والعريان، ويحيى. كان أعلم الناس بالقراءات، والعربية، والشعر، وأيام العرب، وهو أوثق رواة الشعر، وبلغت كتبه التي كتبها إلى سقف بيته، ثم تنسك فأحرقها. توفي عام ١٥٤ هـ. ومن تلاميذه أبو عبيدة والأصمعي، وغيرهما. انظر: طبقات اللغوويين والنحويين ٣٥، معجم الأدباء ١١/ ١٥٦، سير أعلام النبلاء ٦/ ٤٠٧، وقد كتب عنه الدكتور حسن بن محمد الحفظي رسالة الماجستير بعنوان «آراء أبي عمرو بن العلاء النحوية واللغوية»
بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام عام ١٤٠٢ هـ.
(٥) انظر: العمدة في صناعة الشعر ونقده ١/ ٩٠، وإنباه الرواة ٤/ ١٣٣.
(٦) انظر: سؤالات أبي حاتم ٦٩، الموشح ٢٣٦، ٢٣٨، ٢٤٩، ٢٥٠، ٢٦٨، ٢٨٢، وطبقات اللغويين والنحويين ٢٤٤ - ٢٤٥، ومجالس العلماء ١٥٠.
(٧) انظر: العمدة في صناعة الشعر ونقده ١/ ٩٠، وإنباه الرواة ٤/ ١٣٣.


الصفحة التالية
Icon