سورة التكوير
قال تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (١) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ [التكوير ١ - ٢].
(٢٨٣) عن ابن بريد بن أبى مريم، عن أبيه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في قوله تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾ قال: (كورت فى جهنم)، ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ قال: (في جهنم).
تخريجه:
أخرجه ابن أبي حاتم، كما في تفسير ابن كثير ٨: ٣٢٩، و (الإتقان): ٥٥٦، وكذا في (الدر المنثور) ١٥: ٢٥٩، وزاد نسبته إلى الديلمي.
وقد اضطربت المصادر في سياق راوي الحديث الأعلى، وفي لفظه، ففي تفسير ابن كثير: "قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن ابن يزيد بن أبى مريم، عن أبيه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في قول الله ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾ قال: (كورت في جهنم).
وفي (الدر المنثور): "عن أبى مريم، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في قوله: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾ قال: (كورت في جهنم)، ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ قال: (في جهنم، وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم، إلا ما كان من عيسى بن مريم وأمه، ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها).
وفي (الإتقان): (عن ابن بريد بن أبي مريم، عن أبيه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في قوله تعالى: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾ قال: (كورت في جهنم)، ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ قال: (في جهنم).
و (ابن أبى مريم) في الرواة جماعة، ووقوع التصحيف وارد جدا، بل هو واقع حتى في الكتب المحققة كـ (تهذيب الكمال)، في هذا الموضع.
وقد أشكل علي هذا الإسناد، وبعد النظر أميل إلى أنه: ابن بريد بن أبي مريم، عن أبيه.


الصفحة التالية
Icon