إعراب سورة ص
[سورة ص (٣٨): آية ١] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (١)
﴿ص﴾: فيه قراءات ومعان عديدة ومذاهب مختلفة. وقد ارتأيت ان اذكر هنا ما اوردته كتب التفسير للفائدة. فقد قيل: انها حروف مقطعة. وقيل: لله تعالى مع كل نبي سر وسره مع محمد (صلى الله عليه وسلم) الحروف المقطعة. وقيل: أقسم الله تعالى ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ في اوائل السور وقيل ايضا وهو الغالب ان الله تعالى اقسم بحروف المعجم أي: أ. ب. ت. ث ثم اجتزأ ببعض الحروف عن بعض. اما قراءاتها واعرابها فقد قيل: اكثر القراءة على الوقف.
وقرئ بالكسر والفتح لالتقاء الساكنين. ويجوز ان ينتصب بحذف حرف القسم وايصال فعله كقولهم: الله لافعلن كذا... بالنصب. او باضمار حرف القسم والفتح في موضع الجر كقولهم الله لافعلن بالجر وامتناع الصرف للتعريف والتأنيث لانها بمعنى السورة. وقد صرفها من قرأ «ص» بالجر والتنوين على تأويل الكتاب والتنزيل. وقيل فيمن كسر هو من المصاداة وهي المعارضة والمعادلة، ومنها الصدى وهو ما يعارض الصوت في الاماكن الخالية من الاجسام الصلبة. وقرئ باسكان الدال لانها حروف متقطعة وعند الوقوف عليها لا تعرب. والمقصود بقراءة الكسر على معنى المصاداة هو صادي القرآن بعملك اي اتله وتعرض لقراءته واعمل بأوامره وانته عن نواهيه. والقراءة بالفتح أي اتل صاد.
﴿وَالْقُرْآنِ﴾: الواو واو القسم حرف جر. القرآن: مقسم به مجرور بواو القسم. والجار والمجرور متعلق بفعل القسم المحذوف وعلامة جره الكسرة.
وواو القسم بدل من الباء لان التقدير أقسم بالقرآن.


الصفحة التالية
Icon