صفحة رقم ٢١٣
بدليل قوله تعالى ) فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ولا هم يستعتبون ( أي لا تطلب منهم العتبى والرجوع في الآخرة وقيل لا تطلب منهم التوبة التي تزيل الجريمة لأنها لا تقبل منهم.
قوله تعالى ) ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل ( فيه إشارة إلى إزالة الأعذار والإتيان بما فوق الكفاية من الإنذار ) ولئن جئتهم بآية ليقولن الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون ( يعني ما أنتم إلا على باطل وذلك على سبيل العناد.
فإن قلت ما معنى توحيد الخطاب في قوله : ولئن جئتهم والجمع في قوله : إن أنتم إلا مبطلون.
قلت فيه لطيفة وهي أن الله تعالى قال ولئن جئتهم بكل آية جاءت بها الرسل ويمكن أن يقال معناه أنكم كلكم أيها الرسل مبطلون ) كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون ( أي توحيد الله ) فاصبر إن وعد الله حق ( أي في نصرك وإظهارك على عدوك ) ولا يستخفنك ( يعني لا يحملنك على الجهل وقيل لا يستخفن رأيك ) الذين لا يوقنون ( يعني بالبعث والحساب، والله سبحانه وتعالى أعلم بمراده.
سورة لقمان
( تفسير سورة لقمان مكية ) ( وهي أربع وثلاثون آية وخمسمائة وثمان وأربعون كلمة وألفان ومائة وعشرة أحرف.
( بسم الله الرحمن الرحيم ) )
لقمان :( ١ - ٦ ) الم
" الم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين " ( قوله عز وجل ) الم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين ( يعني الذين يعملون الحسنات، ثم ذكرهم فقال ) الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون (.
قوله تعالى ) ومن الناس من يشتري لهو الحديث ( الآية قيل : نزلت في النضر بن الحارث بن كلدة وكان يتجر فيأتي الحيرة ويشتري أخبار العجم ويحدث بها قريشاً ويقول إن محمداً يحدثكم بحديث عاد وثمود وأنا أحدثكم بحديث رستم واسفنديار وأخبار الأكاسرة فيستمعون حديثه ويتركون استماع القرآن.
فأنزل الله هذه الآية وقيل هو شراء القينات والمغنين، ومعنى الآية ومن الناس من يشتري ذات لهو أو ذا لهو الحديث ؛ وروى البغوي بإسناد الثعلبي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لا يحل تعليم المغنيات ولا بيعهن وأثمانهن حرام ) وفي مثل ذلك نزلت هذه


الصفحة التالية
Icon