الزيادة من الحروف في القرآن الكريم
فريدة رحمن(١)
Abstrak
... Tulisan ini membahas masalah al-ziyadah (pengimbuhan) dalam al-Qur’an menurut tata bahasa ﷺrab، diawali dengan pengertian al-ziyadah، dan perbedaan para sarjana bahasa ﷺrab tentang adanya al-ziyadah dan tidak adanya al-ziyadah dalam al-Qur’an، serta faedah menggunakan uslub al-ziyadah dalam bahasa ﷺrab dan dalam al-Qur’an.
... تعالىi samping itu juga tulisan ini memuat lafaz-lafaz huruf yang mengandung makna al-ziyadah، baik dalam uslub bahasa ﷺrab secara umum، maupun dalam uslub al-Qur’an secara husus. Terdapatnya uslub al-ziyadah dalam al-Qur’an tidak akan memberikan konotasi yang kontradiksi dengan fi’lullah، karena uslub al-ziyadah tidak dipergunakan dalam bahasa ﷺrab dan dalam al-Qur’an kecuali disertai dengan tujuan dan faedah lafziyyah dan maknawiyah.
... انطلاقا من السؤال الذي يقول: هل في القرآن الكريم زيادة ؟ هل هذه لا تتناقض مع فعل الحكيم ؟
... وبعد، وقبل المضي إلى أبعد من هذا فمن الأولى أن نتبع أولا آراء النحاة الذين بذلوا جهدا مشكورا في سبيل توضيح هذه المسألة ذات الأهمية، و علاجها من الناحية النحوية و اللغوية حتى يستقر في نفوسنا مفهوم الزيادة في اللغة العربية بوجه عام، وفي الآيات القرآنية بوجه خاص.
... في الآيات القرآنية اتضح أساليبا قرآنية تتخلل فيها الزوائد الكثيرة، و هذه الزوائد تارة تكون حروفا و أحيانا تكون أسماء، وأخرى تكون أفعالا. و محور بحثنا هو الحروف. لا، الأسماء، ولا الأفعال....
وإليكم فيما يلي ما نستطيع أن نقول به حول هذا الموضوع الشيق متوجهين إلى المولى سبحانه و تعالى، سائلين التوفيق فيما نسعى إلى الموصول في بحثنا هذا.
تعريف الزيادة

(١) تعالىosen Jurusan Sastra ﷺsia رضي الله عنarat Fakultas Sastra UNHAS


الصفحة التالية
Icon