بحث مادة التفسير (٢)
" الأحكام والآداب المستفادة من سورة الإسراء "
إعداد
أحمد محمد بوقرين - ماجستير أصول دين- بالجامعة الأمريكية المفتوحة
" بسم الله الرحمن الرحيم "
إن الحمد لله نحمده و نشكره و نستهديه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و اشهد ألا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله.
اللهم إني أبرأ من الثقة إلا بك و من الأمل إلا فيك و من التسليم إلا لك و من التفويض إلا إليك و من التوكل إلا عليك و من الرضا إلا عنك و من الطلب إلا منك و من الذل إلا في طاعتك و من الصبر إلا على بابك و من الرجاء إلا في يديك الكريمتين و من الرهبة إلا بجلالك العظيم.
اللهم تتابع برك و اتصل خيرك وكمل عطاؤك و عمت فواضلك و تمت نوافلك وبر قسمك و صدق وعدك و حق على أعدائك وعيدك ولم يبقى لي حاجة هي لك رضا و لي صلاح إلا قضيتها و أعنتني على قضائها يا أرحم الراحمين.
وبعد :-
فهذا البحث عبارة عن عرض للآداب والأحكام المستفادة من سورة الإسراء، وسأبدأ بحثي هذا بعرض الأحكام المستفادة من سورة الإسراء، ومنها مسألة أشرف اسم للنبي ﷺ، ومسألة هل أسري بجسد الرسول ﷺ أم بروحه وجسده معا، ومسألة فرض الصلاة حينما عرج به إلى السماء، ووجوب بر الوالدين، وحق ذي القربة، وحرمة قتل الأولاد وقتل النفس التي حرم الله، حرمة التصرف في مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن.
ثم أعرض الآداب المستفادة من سورة الإسراء، مثل مجادلة الآخرين بالتي هي أحسن، وطاعة الوالدين وبرهما، ودعاء الله عز وجل بأسمائه الحسنى، والتفكر في ملكوت الله عز وجل والاعتبار بها، والبعد عن الزنا والقتل وأكل مال اليتيم وبخس الميزان وغيره ذلك من المحرمات والمنكرات، وأسأل الله عز وجل التوفيق والسداد.
أولا : الأحكام المستفادة من سورة الإسراء


الصفحة التالية
Icon