المقدمة
المقدمة
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، و من يضلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله - ﷺ - تسليماً كثيراً.
أما بعد:-
فإن القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ [سورة فصلت : ٤٢]، أنزله الله سبحانه و تعالى على نبيه محمد - ﷺ - ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ويهديهم إلى الصراط المستقيم، وجاءت السنة النبوية تبين مجمله، وتخصص عامه، وتقيد مطلقه، وتشرح أحكامه، وتوضح أهدافه، وغير ذلك من أنواع البيان.
وقد بين النبي - ﷺ - أن القرآن الكريم وسنته وقاية للأمة الإسلامية من الضلال في الحال و المآل، فقال :" لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله و سنتي "(١).
وهذان الوحيان جاءا صالحين لكل زمان و مكان، سالمين من الاضطراب
والتناقض و التعارض والاختلاف، قال تعالى: ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴾ [سورة النساء : ٨٢ ].
وقد عني علماء الإسلام بهذين المصدرين عناية بالغة، حفظاً وتدويناً، وتعلماً وتعليماً، وتفسيراً وشرحاً، وتوفيقاً بين نصوصهما، ودفعاً لما يتوهم من التعارض بينهما، ينفون عنهما انتحال المبطلين وشبه المغرضين وتأويل الجاهلين.

(١) أخرجه مالك في الموطأ ٢/٨٩٩، والدارقطني في سننه ٤/٢٤٥، والبيهقي في السنن الكبرى ١٠/١٩٥.

التمهيد

التمهيد

بيان السنة النبوية للقرآن الكريم
إن المصدرين الأساسيين للشريعة هما كتاب الله، وسنة رسوله - ﷺ -، من استمسك بهما اهتدى، ومن أعرض عنهما ضل وغوى، وليس للمسلم إلا اتباع أمرهما، والوقوف عند حدودهما.
وللسنة منزلتها في الشريعة، فالتزام أمرها التزام للشرع، ﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [ النساء : ٨٠ ]، وتحكيمها والعمل بمقتضاها شرط الإيمان ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [ النساء : ٦٥ ].
والسنة صنو الكتاب، وهي الحكمة المقصودة في قوله سبحانه ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [ آل عمران : ١٦٤].
قال الشافعي :" سمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول : الحكمة سنة رسول الله... فلم يجز أن يقال الحكمة هنا إلا سنة رسول الله - ﷺ -، وذلك أنها مقرونة مع الكتاب، وأن الله افترض طاعة رسوله، وحتم على الناس اتباع أمره "(١).
وقد أوكل الله سبحانه وتعالى إلى نبيه محمد - ﷺ - أن يبلغ القرآن الكريم للناس، وأن يبين لهم بقوله وفعله ما يحتاج إلى بيان، فقال :﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [ النحل : ٤٤ ].
ولذا جاءت السنة النبوية مبينة للقرآن الكريم، وكاشفة عن أسراره، وموضحة مراد الله تعالى من أوامره وأحكامه وأخباره.
(١) الرسالة ص ٧٨.

الفصل الأول
التعارض واهتمام العلماء به
وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : تعريف التعارض لغة واصطلاحا
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : تعريف التعارض لغة
المطلب الثاني : تعريف التعارض اصطلاحا
المبحث الثاني : أهمية البحث في التعارض بين الأدلة والتوفيق بينها
المبحث الثالث : اهتمام العلماء بدفع موهم التعارض بين القرآن والسنة
المبحث الأول
تعريف التعارض لغة واصطلاحا
المطلب الأول
تعريف التعارض لغة
التعارض في اللغة مصدر تعارض، وهو من باب التفاعل، وفعله يقتضي فاعلين فأكثر، فإذا قيل: تعارض الدليلان، كأن المعنى تشارك الدليلان في التعارض الذي وقع بينهما.
وأصل مادة ( عرض ) في اللغة تطلق على معان، من أشهرها :
١- خلاف الطول : قال ابن فارس(١): " العين والراء والضاد بناء تكثر فروعه، وهي مع كثرتها ترجع إلى أصل واحد، وهو العرض الذي يخالف الطول، ومن حقق النظر ودققه علم صحة ما قلناه... فالعرض خلاف الطول تقول منه عرُض الشيء يعرُض عرضاً، فهو عريض "(٢).
وعلى هذا فكل واحد من الدليلين المتعارضين يجعل نفسه في عرض الآخر.
٢- المقابلة : تقول عارض الشيء بالشيء أي قابله به، وعارضت كتابي بكتابه ؛ أي قابلته(٣).
(١) أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب القزويني اللغوي، يكنى بأبي الحسين، أحد أئمة اللغة والأدب، له مؤلفات كثيرة منها : مقاييس اللغة، واللامات، توفي سنة (٣٩٥هـ). انظر : بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي ١/٣٥٢، شذرات الذهب لابن العماد ٣/١٣٢.
(٢) مقاييس اللغة، مادة ( عرض ). وانظر : العين للخليل بن أحمد، لسان العرب لابن منظور، مادة ( عرض ).
(٣) لسان العرب، مادة ( عرض ).

القسم الثاني
الدراسة التطبيقية
وتشمل السور التالية :
- سورة البقرة
- سورة آل عمران
- سورة النساء
- سورة المائدة
- سورة الأنعام
سورة البقرة
١-١- قال تعالى :﴿ يَا بَنِي ں@ƒدنآuژَ خ) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ [ البقرة : ٤٧، ١٢٢].
موهم التعارض من السنة :
١- عن بهز بن حكيم(١)عن أبيه(٢)عن جده(٣)، قال : سمعت نبي الله - ﷺ - يقول :" ألا إنكم توفون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله "(٤).
(١) هو أبو عبد الملك بهز بن حكيم بن معاوية القشيري البصري، سمع من أبيه، وثقه ابن معين وابن المديني وغيرهما، توفي رحمه الله قبل سنة (١٥٠هـ). انظر : التاريخ الكبير للبخاري ٢/١٢٥، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم
١/٤٣٠.
(٢) هو أبو بهز حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري البصري، تابعي ثقة، يروي عن أبيه، خرّج له أصحاب السنن، وعلق له البخاري في صحيحه، وروى له في الأدب. انظر : التاريخ الكبير للبخاري ٣/١٤، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ١/٢٠٧.
(٣) هو معاوية بن حيدة بن معاوية بن حيدة بن قشير بن كعب القشيري، له وفادة وصحبة، معدود في أهل البصرة، غزا خراسان ومات بها. انظر : الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ٣/١٤١٥، الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ٦/١١٨.
(٤) أخرجه أحمد في مسنده، رقم (٢٠٠٢٩) ٣٣/٢٣١، والترمذي في كتاب تفسير القرآن، باب ومن سورة آل عمران، رقم (٣٠٠١) ٥/٢٢٦، وقال :" حديث حسن "، والنسائي في الكبرى، في كتاب التفسير، باب ومن سورة يس، رقم ( ١١٤٣١) ٦/٤٣٩، وابن ماجه في كتاب الزهد، باب صفة أمة محمد - ﷺ -، رقم (٤٢٨٧-٤٢٨٨)٢/١٤٣٣، والدارمي في كتاب الرقاق، باب في قول النبي - ﷺ - أنتم آخر الأمم، رقم (٢٧٦٣)٢/٢٢١.
والحديث حسنه الترمذي كما في تخريجه، وقال الحاكم في المستدرك ٤/٩٤: " حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه "، وقال ابن حجر في فتح الباري ٨/٢٢٥ :" حديث حسن صحيح "، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ١٠/٣٩٧: " رجاله ثقات "، كما حسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه ٢/٤٢٦.

٨-٨- قال تعالى :﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [ البقرة: ١٧٣].
وقال تعالى :﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ... الآية ﴾ [ المائدة : ٣ ] (١).
موهم التعارض من السنة :
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - ﷺ - قال :" أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال "(٢).
وجه التعارض المتوهم :
ظاهر قوله تعالى :﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ ﴾، وقوله تعالى :﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ... الآية ﴾ وما في معناهما من الآيات يدل على تحريم كل دم ؛ لأن لفظ ( الدم ) في الآيات مفرد معرف بـ ( أل ) الاستغراقية، والمفرد المعرف بأل الاستغراقية من صيغ العموم، فيشمل جميع الدماء، والحديث يدل على إباحة أكل الكبد والطحال من الدماء(٣).
دفع موهم التعارض :
أجمع أهل العلم على حل أكل الكبد والطحال(٤).
(١) جاء نظير هذه الآية في قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ ¾دmخ/... الآية ﴾ [ النحل : ١١٥].
(٢) سبق تخريجه في الموضع رقم (٦) ص١٤٣.
(٣) وقد أشار إلى ما قد يتوهم من التعارض بين هاتين الآيتين والحديث الجصاص في أحكام القرآن ٣/٢٩٦، والماوردي في النكت والعيون ٢/١٠، والبغوي في معالم التنزيل ص ٨٢، وابن العربي في أحكام القرآن ١/٨٠، وابن الجوزي في نواسخ القرآن ١/٢١٥، وأبو السعود في إرشاد العقل السليم ١/٢٣٢.
(٤) انظر : الجامع لأحكام القرآن ٢/٢٢٢، فتح القدير للشوكاني ١/١٦٩، ٢/١٧٢، الدماء في الإسلام لعطية محمد سالم ص ٤٧.

١٥-١٥- قال تعالى :﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى ِNن٣ح !$|، خS هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ [ البقرة : ١٨٧].
موهم التعارض من السنة :
عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال : تسحرنا مع رسول الله - ﷺ -، هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع(١).
(١) أخرجه أحمد في المسند، رقم (٢٣٤٠٠) ٣٨/ ٤٠٧، وابن ماجه في الصيام، باب ما جاء في تأخير السحور، رقم (١٦٩٥)١/٥٤١، والنسائي في الصيام، باب تأخير السحور، رقم (٢١٥٢)٤/١٤٢كلهم من طريق عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - مرفوعاً.
وأخرجه النسائي في الصيام، باب تأخير السحور، رقم (٢١٥٣) ٤/١٤٢من طريق محمد بن بشار قال : حدثنا محمد قال : حدثنا شعبة عن عدي قال : سمعت زر بن حبيش قال تسحرت مع حذيفة... فذكره موقوفاً.
وأخرجه موقوفاً أيضاً ٤/١٤٣ عن عمرو بن علي عن محمد بن فضيل عن أبي يعفور عن إبراهيم عن صلة بن زفر قال : تسحرت مع حذيفة...
والحديث أعله بالوقف النسائي كما في تحفة الأشراف للمزي٣/٣٢ أنه قال :" لا نعلم أحداً رفعه غير عاصم "، وابن القيم في تهذيب السنن ( عون المعبود ٦/٤٧٧)، وقال ابن حجر في فتح الباري ٤/١٣٦ :" وروى ابن أبي شيبة وعبد الرزاق ذلك ( أي الحديث بطريقه الموقوف ) عن حذيفة من طرق صحيحة ". وصحح المرفوع الألباني في صحيح سنن ابن ماجه، رقم (١٣٧٥) ١/٢٨٣.

٢١-٢١- قال تعالى :﴿ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ البقرة : ٢٢٣].
موهم التعارض من السنة :
١- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - ﷺ - أنه قال :" لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها "(١).
٢- عن علي بن طلق(٢)
(١) أخرجه أحمد في المسند رقم ( ٨٥٣٢) ١٤/ ٢١٤، ورقم (٩٧٣٣) ١٥/٤٥٧، و أبو داود في النكاح، باب في جامع النكاح، رقم (٢١٦٢) ٢/٢٤٩، والنسائي في الكبرى، رقم (٩٠١٢) ٥/٣٢٢، وابن ماجه في النكاح، باب النهي عن إتيان النساء في أدبارهن، رقم (١٩٢٣) ١/٦١٩، و الدارمي في الصلاة والطهارة، باب من أتى امرأته في دبرها، رقم (١١٤٥)١/٢٠٧، من طريق سهيل بن أبي صالح عن الحارث بن مخلد عن أبي هريرة.
وقد أشار الإشبيلي في الأحكام الوسطى ٣/١٦٥إلى تحسين الحديث، وقال البوصيري في مصباح الزجاجة ١/٣٣٨ :" هذا إسناد صحيح رجاله ثقات "، وقال العجلوني في كشف الخفاء ٢/٢٨٢ :" رجاله ثقات "، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير١/٣٤٨، ٢/١٠٢٤.
وأعله ابن القطان في بيان الوهم والإيهام ٤/٤٥٦ بجهالة حال الحارث بن مُخلًّد، وقال ابن حجر في التلخيص الحبير ٣/١٨٠: " وأخرجه البزار وقال: الحارث بن مخلد ليس بمشهور ".
وانظر ترجمة الحارث بن مخلد في تهذيب الكمال للمزي ٥/٢٧٨، تهذيب التهذيب لابن حجر ٢/١٣٦.
(٢) علي بن طلق بن المنذر قيس بن عمرو بن عبد الله السحيمي الحنفي اليمامي صحابي له أحاديث.
انظر : أسد الغابة لابن الأثير ٤/١٣٤، الإصابة لابن حجر ٤/٤٦٩.

سورة آل عمران
٣٣-١- قال تعالى :﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [ آل عمران: ١٠٤].
موهم التعارض من السنة :
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - ﷺ - قال :" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان "(١).
وجه التعارض المتوهم :
اختلف المفسرون في نوع ( مِنْ ) في قوله تعالى في الآية الكريمة :﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ ﴾ على أقوال منها ما يلي :
القول الأول : أن ( من ) في قوله :﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ ﴾ لبيان الجنس، فهي تخص المخاطبين من سائر الأجناس، وعلى هذا يكون في أسلوب الآية ما يسمى بالتجريد(٢)، ويكون معنى الآية : ولتكونوا كلكم أمة، تدعون إلى الخير، وتأمرون بالمعروف، وتنهون عن المنكر، حتى تكونوا أمة هذه صفتها.
(١) أخرجه مسلم في الإيمان، رقم (٤٩) ١/٦٩.
(٢) التجريد في الإصطلاح هو : أن ينتزع المتكلم من أمر ما، ذي وصف فأكثر، أمراً آخر فأكثر، مثله في الصفة أو الصفات على سبيل المبالغة، ويكون التجريد بأساليب من التعبير منها : التجريد باستخدام حرف الجر ( من ) داخلاً على المنتزع منه، ومنه هذه الآية. انظر : معجم البلاغة العربية ل د. بدوي طبانة ص ١٢٥-١٢٧، البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها للميداني ٢/٤٣١.

سورة المائدة
٥٠-١- قال تعالى :﴿ y٧tRqè=t"َ، o" مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ [ المائدة : ٤ ].
موهم التعارض من السنة :
عن عدي بن حاتم - رضي الله عنه - قال : سألت رسول الله - ﷺ - قلت : إنا قوم نصيد بهذه الكلاب، فقال :" إذا أرسلت كلابك المعلمة، وذكرت اسم الله فكل مما أمسكن عليكم، وإن قتلن، إلا أن يأكل الكلب، فإني أخاف أن يكون إنما أمسكه على نفسه، وإن خالطها كلاب من غيرها فلا تأكل "(١).
وجه التعارض المتوهم :
ظاهر قوله تعالى : فَكُلُوا ﴿ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ ﴾ يدل على حل أكل صيد الكلب المعلم سواء أكل منه أولم يأكل ؛ لأن (ما ) في قوله :﴿ مِمَّا أَمْسَكْنَ ِ ﴾ موصولة، والموصولات من صيغ العموم(٢)، فيشمل ذلك الممسوك سواء أكل منه الكلب أولم يأكل منه، والحديث يدل على عدم حل الصيد إذا أكل منه الكلب(٣).
دفع موهم التعارض :
(١) أخرجه البخاري في الذبائح والصيد، باب إذا أكل الكلب، رقم (٥٤٨٣) ٧/٨٧، ومسلم في الصيد والذبائح، رقم (١٩٢٩) ٣/١٥٢٩.
(٢) انظر : روضة الناظر لابن قدامة ( نزهة الخاطر العاطر ١/١٢٣)، تفسير النصوص في الفقه الإسلامي لمحمد أديب الصالح ٢/١٢ وما بعدها، شرح الورقات في أصول الفقه للفوزان ص ١١٠.
(٣) وقد أشار إلى ما قد يتوهم من التعارض بين الآية والحديث ابن كثير في تفسيره ٣/٢٠.

...... سورة الأنعام
٦٤-١- قال تعالى :﴿ قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام : ٥٨].
موهم التعارض من السنة :
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي - ﷺ - : هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد، قال :" لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل ابن عبد كلال(١)،
(١) ابن عبد يا ليل بن عبد كلال من أكابر أهل الطائف، ومن سادات ثقيف وأشرافهم.
انظر : البداية والنهاية لابن كثير ٤/٣٣٧، فتح الباري لابن حجر ٦/٣١٥.

...... الخاتمة
الخاتمة
أحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات، حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه على تفضله وامتنانه بإتمام هذا البحث.
وقد وصلت في هذا البحث بتوفيق الله وعونه وتسديده إلى عدة نتائج من أهمها :
١- أن الأمة متفقة على عدم وجود التعارض الحقيقي بين الأدلة الشرعية القطعية منها والظنية، وأن نصوص القرآن الكريم و السنة النبوية متآلفة لا متنافرة، ليس بينها تعارض و لا اختلاف ﴿ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴾ [ سورة النساء : ٨٢ ].
٢- أن ما يظهر للناظر من تعارض بين بعض النصوص من الكتاب، أو من السنة، أو فيما بينهما، فهو تعارض ظاهري ومتوهم، وهو أمر نسبي يختلف من شخص لآخر بحسب علمه وفهمه لتلك النصوص.
٣- أن السنة النبوية تأتي مؤكدة لما في القرآن الكريم، وتأتي مبينة له، وقد تعددت أوجه البيان بين تفسير لبعض معانيه، وإيضاح لمشكله، وتعيين لمبهمه، وبسط لمختصره، وبيان لمجمله، وتخصيص لعامه، وتقييد لمطلقة، وغير ذلك.
٤- أن علم التعارض و الترجيح، من أهم مباحث علم أصول الفقه، ولا يستغني عنه طالب العلم ؛ فهو يربي فيه ملكة النظر والاستدلال والتحليل والمناقشة والاستنباط من الأدلة.
٥- أن البحث في التعارض بين الأدلة والتوفيق بينها له أهمية بالغة تنبع من عدة أمور ذكرتها في المبحث الثاني من الفصل الأول.
٦- أن دفع موهم التعارض بين القرآن والسنة واكبت بداياته عهد النبوة ونزول القرآن، ومارسه الصحابة - رضي الله عنهم - والتابعون وتابعوهم من بعدهم، واهتم به أهل العلم على مر العصور واعتنوا به، واشتملت عليه مؤلفاتهم في مختلف العلوم.
الفهارس
فهرس الآيات القرآنية.
فهرس الأحاديث النبوية.
فهرس الآثار.
فهرس الأعلام المترجم لهم.
فهرس الفرق.
فهرس الأماكن والبلدان.
فهرس الأبيات الشعرية.
فهرس الكلمات الغريبة.
فهرس المصادر والمراجع.
فهرس الموضوعات.
فهرس الآيات القرآنية
السورة والآية... رقم الآية... الصفحة
سورة البقرة

NèO عَرَضَهُمْ عَلَى دps٣ح´¯"n=yJّ٩$#... ٣١

(#qكJٹد%r&ur الصَّلَاةَ وَآَتُوا no٤qx.¨"٩$#... ٤٣... -٢٤
ûسح_t٦"tƒ ں@ƒدنآuژَ خ) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ ِ/ن٣ّ‹n=tو... ٤٧... -٧١-١١٤-١١٥
(#qà)¨؟$#ur يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ $ "ّ‹x©... ٤٨... -٩٣-١١٩-١٢٤-١٢٥
(#qè=نz÷ٹ$#ur الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا ×p©ـدm... ٥٨
ô‰s)s٩ur عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي دMِ٦، ،٩$#... ٦٥
ûسح_t٦"tƒ ں@ƒدنآuژَ خ) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى tûüدJn="yèّ٩$#... ١٢٢... -١١٦-١١٧
(#qà)¨؟$#ur يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا ×Aô‰tم... ١٢٣
$uZ­/u' وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ y٧دG"tƒ#uن... ١٢٩... -١٣١
٤سœ"urur بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ tbqكJخ=َ،oB... ١٣٢... -١٣٤-١٣٥-١٣٦
مNكgx٦‹دےُ٣u‹|،sù اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ قOٹخ=yèّ٩$#... ١٣٧
y٧د٩؛x‹x.ur جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى ؤ¨$¨Y٩$#... ١٤٣
!$yJx. أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ $oYدG"tƒ#uن... ١٥١
ںwur تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ ضن!$u‹ômr&... ١٥٤... -١٣٩
(#qè=ن. مِمَّا فِي اعِ'F{$#... ١٦٨
(#qè=à٢ مِنْ طَيِّبَاتِ مَا ِNن٣"oYّ%y-u'... ١٧٢... -١٥٠
فهرس الأعلام المترجم لهم
العلم... الصفحة
إبراهيم بن إسحاق بن بشير بن عبد الله الحربي... ٥٥٨
إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز آبادي الشيرازي... ١٤٨
إبراهيم بن محمد بن السري الزجاج البغدادي... ١٣٥
إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشهير بالشاطبي... ٥٢
ابن أبي العز = علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي
ابن الأثير = المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الجزري
ابن الأنباري = محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الأنباري
ابن الجزري = محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الشهير بابن الجزري
ابن السبكي = عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي
ابن العربي = محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي المالكي
ابن المرابط = محمد بن خلف بن سعيد بن وهب الأندلسي المري
ابن المنير = أحمد بن محمد بن منصور الجذامي الشهير بابن المنير
ابن النجار = محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي الحنبلي
ابن الهمام = محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السواسي
ابن بطال = علي بن خلف بن بطال القرطبي ثم البلنسي
ابن جزي = محمد بن أحمد بن محمد بن جزي الكلبي المالكي الغرناطي
ابن حزم = علي بن أحمد بن سعيد بن حزم القرطبي الظاهري
ابن خزيمة = محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة السلمي النيسابوري
ابن خطل... ٢٠٧
ابن دقيق العيد = محمد بن علي بن وهب بن دقيق العيد القشيري
ابن رجب =عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الشهير بابن رجب
ابن ريان = الحسين بن سليمان بن أبي الحسن بن سليمان بن ريان
ابن شاهين = عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين البغدادي
ابن طاهر = محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي
ابن عاشور = محمد الطاهر بن عاشور
ابن عامر = عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم اليحصبي
ابن عبد يا ليل بن عبد كلال... ٥١٦
ابن عطية = عبد الحق بن غالب بن عبد الملك بن عطية الغرناطي
ابن فارس = أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب القزويني
فهرس المصادر والمراجع
" الإبانة عن أصول الديانة، لأبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تحقيق : بشير عيون، دار التدمرية، الرياض، الطبعة الخامسة، ١٤٢٤هـ.
" الإبهاج في شرح المنهاج، لعلي بن عبد الكافي السبكي وابنه عبد الوهاب، تصحيح : جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، بيروت، ١٤٠٤هـ.
" آثار الحنابلة في علوم القرآن، لسعود بن عبد الله الفنيسان، مطابع المكتب المصري الحديث، مصر، الطبعة الأولى.
" إثبات الشفاعة، لمحمد بن أحمد الذهبي، تحقيق : إبراهيم عبد المجيد، مكتبة أضواء السلف، الرياض، الطبعة الأولى، ١٤٢٠هـ.
" أثر التعارض ودفعه بين الأدلة في فقه النكاح وتوابعه، لمحمد بن حسن الغامدي، رسالة ماجستير في كلية الشريعة، جامعة أم القرى، مطبوعة على الحاسب الآلي.
" الإجماع، لمحمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، تحقيق : فؤاد عبد المنعم أحمد، دار الدعوة، الإسكندرية، الطبعة الثالثة، ١٤٠٢هـ.
" الأجوبة الفاضلة للأسئلة العشرة الكاملة، لمحمد بن عبد الحي اللكنوي، مكتبة المطبوعات الإسلامية، القاهرة، الطبعة الثالثة، ١٤١٣هـ.
" أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين دراسة وترجيح، لسليمان بن محمد الدبيخي، دار البيان الحديثة، الطائف، الطبعة الأولى، ١٤٢٢هـ.
" الأحاديث المخصصة للعموم في السور الأربع الطوال، لعبد العزيز بن محمد العبد اللطيف، رسالة ماجستير في كلية الحديث، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، مطبوعة على الآلة الكاتبة.
" إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، لمحمد بن علي بن وهب بن دقيق العيد القشيري، تحقيق : أحمد شاكر، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الثانية، ١٤٠٧هـ.
" أحكام البحر في الفقه الإسلامي، لعبد الرحمن بن أحمد عسيري، رسالة دكتوراه في كلية الشريعة، جامعة الإمام، مطبوعة على الحاسب الآلي.


الصفحة التالية
Icon