أحكام رواية حفص
تأليف الشيخ
محمد السيد على منصور
وفق ما رواه عن العلامة
محمود محمد فراج
شيخ مشايخ الصعيد
تحقيق
خالد حسن أبو الجود
إهداء
إلى الرجل القرآني صاحب الخلق الرفيع والعلم العالي صاحب السند العالي الشيخ المتقن الدكتور / عباس المصري المقرئ المعروف رحمه الله الذي علمي كيف يكون العطاء وكيف يكون الوفاء أسأل الله له الرحمة والمغفرة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، و من يضلل فلا هادي له.
و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده و رسوله :
( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) (آل عمران ١٠٢)، ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) ( النساء ١)، ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) (الأحزاب ٧٠، ٧١).
أما بعد(١):
تجويد كلام الرب العظيم تبارك وتعالى شرف لا ينال بالتمني، ولا بالكلام ؛ بل بالدأب والمثابرة وملازمة مشايخ الإقراء، الذين حبسوا أنفسهم لخدمة كتاب ربهم فكانوا خير الناس كما قال النبي الكريم ﷺ :( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) رواه البخاري.
(١) تسمى هذه الخطبة بخطبة الحاجة وكان النبي يعلمها أصحابه. وقد أخرجها أبو داود في صحيحة ٢١١٨، و الإمام أحمد في مسنده ١/٣٩٢، وابن ماجة في سننه ١/٦١٠ كلهم عن ابن مسعود، و أفرد لها الإمام الألبني جزءا سماه ( خطبة الحاجة ) طبعت بالمكتب الإسلامي.


الصفحة التالية
Icon