فلان كاتب بالقوة، وليس يعنى به أن معه العلم بالكتابة، ولكن معناه: يمكنه أن يتعلم الكتابة. وسميت المفازة قواء، وأقوى الرجل: صار في قواء (قال الخليل: أرض قواء: لا أهل فيها. العين ٥/٢٣٧)، أي: قفر، وتصور من حال الحاصل في القفر الفقر، فقيل: أقوى فلان، أي: افتقر، كقولهم: أرمل وأترب. قال الله تعالى: ﴿ومتاعا للمقوين﴾ [الواقعة/٧٣].
كتاب الكاف
كب
- الكب: إسقاط الشيء على وجهه. قال عز وجل: ﴿فكبت وجوههم في النار﴾ [النمل/٩٠]. والإكباب: جعل وجهه مكبوبا على العمل. قال تعالى: ﴿أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى﴾ [الملك/٢٢] والكبكبة: تدهور الشيء في هوة. قال: ﴿فكبكبوا فيها هم والغاوون﴾ [الشعراء/٩٤]. يقال كب وكبكب، نحو: كف وكفكف، وصر الريح وصرصر. والكواكب: النجوم البادية، ولا يقال: لها كواكب إلا إذا بدت. قال تعالى: ﴿فلما جن عليه الليل رأى كوكبا﴾ [الأنعام/٧٦] وقال: ﴿كأنها كوكب دري﴾ [النور/٣٥]، ﴿إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب﴾ [الصافات/٦]، ﴿وإذا الكواكب انتثرت﴾ [الانفطار/٢] ويقال: ذهبوا تحت كل كوكب (انظر: المجمل ٣/٧٦٦) : إذا تفرقوا، وكوكب العسكر: ما يلمع فيها من الحديد.
كبت
- الكبت: الرد بعنف وتذليل. قال تعالى: ﴿كبتوا كما كبت الذين من قبلهم﴾ [المجادلة/٥]، وقال: ﴿ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين﴾ [آل عمران/١٢٧].
كبد
- الكبد معروفة، والكبد والكباد توجعها، والكبد إصابتها، ويقال: كبدت الرجل: إذا أصبت كبده، وكبد السماء: وسطها تشبيها بكبد الإنسان لكونها في وسط البدن. وقيل: تكبدت الشمس: صارت في كبد السماء، والكبد: المشقة. قال تعالى: ﴿لقد خلقنا الإنسان في كبد﴾ [البلد/٤] تنبيها أن الإنسان خلقه الله تعالى على حالة لا ينفك من المشاق ما لم يقتحم العقبة ويستقر به القرار، كما قال: ﴿لتركبن طبقا عن طبق﴾ [الانشقاق/١٩].
كبر


الصفحة التالية
Icon