هو: كناية عن اسم مذكر، والأصل: الهاء، والواو زائدة صلة للضمير، وتقوية له؛ لأنها الهاء التي في: ضربته، ومنهم من يقول: هو مثقل، ومن العرب من يخفف ويسكن، فيقال: هو.
كتاب الواو
وبل
- الوبل والوابل: المطر الثقيل القطار. قال تعالى: ﴿فأصابه وابل﴾ [البقرة/ ٢٦٤]، ﴿كمثل جنة بربوة أصابها وابل﴾ [البقرة/٢٦٥] ولمراعاة الثقل قيل للأمر الذي يخاف ضرره: وبال. قال تعالى: ﴿فذاقوا وبال أمرهم﴾ [التغابن/ ٥]، ويقال طعام وبيل، وكلأ وبيل: يخاف وباله. قال تعالى: ﴿فأخذناه أخذا وبيلا﴾ [المزمل/١٦].
وبر
- الوبر، معروف، وجمعه: أوبار. قال تعالى: ﴿ومن أصوافها وأوبارها﴾ [النحل/٨٠] وقيل: سكان الوبر لمن بيوتهم من الوبر، وبنات أوبر للكمء الصغار التي عليها مثل الوبر، ووبرت الأرنب: غطت بالوبر الذي على زمعاتها (الزمعة: الشعرة المدلاة في مؤخر رجل الشاة والظبي والأرنب، والجمع: زمع وزماع، مثل: ثمرة وثمر وثمار. اللسان (زمع) ) أثرها، ووبر الرجل في منزله: أقام فيه تشبيها بالوبر الملقى، نحو: تلبد بمكان كذا: ثبت فيه ثبوت اللبلد، ووبار قيل: أرض كانت لعاد.
وبق
- وبق: إذا تثبط فهلك، وبقا وموبقا. قال تعالى: ﴿وجعلنا بينهم موبقا﴾ [الكهف /٥٢] وأوبقه كذا. قال تعالى: ﴿أو يوبقهن بما كسبوا﴾ [الشورى/٣٤].
وتن
- الوتين: عرق يسقي الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه. قال تعالى: ﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ [الحاقة/٤٦] والموتون: المقطوع الوتين، والمواتنة: أن يقرب منه قربا كقرب الوتين، وكأنه أشار إلى نحو ما دل عليه قوله تعالى: ﴿ونحن أقرب إليه من حبل الوريد﴾ [ق/١٦] واستوتن الإبل: إذا غلظ وتينها من السمن.
وتد
- الوتد والوتد، وقد وتدته أتده وتدا. قال تعالى: ﴿والجبال أوتادا﴾ [النبأ/٧] وكيفية كون الجبال أوتادا يختص بما بعد هذا الباب، وقد يسكن التاء ويدغم في الدال فيصير ودا، والوتدان من الأذن تشبيها بالوتد للنتو فيهما.
وتر


الصفحة التالية
Icon