سورة الحج
سبعون وست آيات وهي مكية
إلا ثلاث آيات هذان خصمان ـ إلى قوله ـ صراط الحميد
جزء : ٢٣ رقم الصفحة : ٢٠١
٢٠٣
اعلم أنه تعالى أمر الناس بالتقوى فدخل فيه أن يتقي كل محرم ويتقي ترك كل واجب وإنما دخل فيه الأمران، لأن المتقي إنما يتقي ما يخافه من عذاب الله تعالى فيدع لأجله المحرم ويفعل لأجله الواجب، ولا يكاد يدخل فيه النوافل لأن المكلف لا يخاف بتركها العذاب، وإنما يرجو بفعلها الثواب فإذا قال :﴿اتَّقُوا رَبَّكُمُ﴾ فالمراد اتقوا عذاب ربكم.
أما قوله :﴿إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ﴾ ففيه مسائل :
المسألة الأولى : الزلزلة شدة حركة الشيء، قال صاحب الكشاف ولا تخلو الساعة من أن تكون على تقدير الفاعلة لها كأنها هي التي تزلزل الأشياء على المجاز الحكمي فتكون الزلزلة مصدراً مضافاً إلى فاعله أو على تقدير المفعول فيها على طريقة الاتساع في الظرف وإجرائه مجرى المفعول به كقوله تعالى :﴿بَلْ مَكْرُ الَّيْلِ وَالنَّهَارِ﴾ (سبأ : ٣٣) وهي الزلزلة المذكورة في قوله :﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الارْضُ زِلْزَالَهَا﴾ (الزلزلة : ١).
المسألة الثانية : اختلفوا في وقتها فعن علقمة والشعبي أن هذه الزلزلة تكون في الدنيا وهي التي يكون معها طلوع الشمس من مغربها. وقيل هي التي تكون معها الساعة. وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم في حديث الصور "إنه قرن عظيم ينفخ فيه ثلاث نفخات : نفخة الفزع، ونفخة الصعقة، ونفخة القيام لرب العالمين، وإن عند نفخة الفزع يسير الله الجبال وترجف الراجفة، تتبعها الرادفة، قلوب / يومئذ واجفة، وتكون الأرض كالسفينة تضربها الأمواج أو كالقنديل المعلق ترجرجه الرياح" وقال مقاتل وابن زيد هذا في أول يوم من أيام الآخرة. واعلم أنه ليس في اللفظ دلالة على شيء من هذه الأقسام، لأن هذه الإضافة تصح وإن كانت الزلزلة قبلها، وتكون من أماراتها وأشراطها، وتصح إذا كانت فيها ومعها، كقولنا آيات الساعة وأمارات الساعة.
جزء : ٢٣ رقم الصفحة : ٢٠٣


الصفحة التالية
Icon