كلمة سماحة الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الجامع الأزهر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه الى يوم الدين وبعد :
فقد أطلعني الأخ الأستاد محمد علي الصابوني على شئ من كتابه الجديد " صفوة التفاسير " وهو كتاب تحرى فيه المؤلف ذكر اصح الاراء في تفسير كتاب الله تعالى مع الاختصار والسهولة، واذا كان اختيار المرء قطعة من عقله، فانه لا شك ان المؤلف وفق توفيقا كبيرا في الاختيار من امهات كتب التفسير التي رجع اليها على علم وبصيرة.
و ليس هذا هو الكتاب الاول للمؤلف في موضوع القران الكريم فقد سبق ان اختصر كتاب " تفسير ابن كثير " وكان اختصاره لهذا الكتاب العظيم مفيدا نافعا خلا من كل تعقيد.
و لقد اختص ايات الاحكام في القران الكريم بمؤلف مستقل سماه " روائع البيان في تفسير ايات الاحكام "، وهو كتاب يبين الاحكام في المرجع الاول لها وهو الكتاب الكريم.
وسبق ايضا ان الف في علوم القران الكريم تحت عنوان :" التبيان في علوم القران "، وهو ما يتوج كل هذه الدراسات بكتاب نفيس هو زهور رائعة لكثير مما انتجته قرائح اسلافنا رضوان الله عليهم في التفسير.
و نرجو الله سبحانه له التوفيق وان يهدي سبحانه لكتابه ويهدي به انه سميع قريب مجيب.
عبد الحليم محمود
شيخ الجامع الازهر
مكة المكرمة ٢٧ صفر ١٣٩٦ ه
٢٧فبراير ١٩٧٦ م
كلمة سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رئيس مجلس القضاء الاعلى الرئيس العام للاشراف الديني على المسجد الحرام
الحمد لله وحده، و بعد بناء على طلب الاخ فضيلة الاستاذ الشيخ محمد علي الصابوني المدرس بجامعة الملك عبد العزيز كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بمكة المكرمة ان اكتب تقريظا لكتابه " صفوة التفاسير " بعد ان قرا علي بنفسه بعد المواضع من هذا الكتاب ولم يتسع الوقت لسماعه كله.
فقد اجاد المؤلف وافاد فيما سمعته من كتابه جزاه الله خيرا، كما اجتهد في جمعه واختار اصح الاقوال وارجحها في تفسير كتاب الله وجمع في هذا التفسير بين الماثور والمعقول، باسلوب واضح، وطريقة حديثة سهلة، يذكر بين يدي السورة خلاصة للمقاصد الاساسية لها. يوضح معاني الكلمات وبيان اشتقاقها.
والمناسبة بين الايات السابقة والايات اللاحقة، ويبين السبب الذي نزلت من اجله الايات. يبدا بتفسير الايات دون وجوه الاعراب، ويدكر الفوائد التي لها علاقة بالايات والمستنبطة منها، ويوضح بيان الصور البيانية والنكات البلاغية.
نسال الله لنا وله التوفيق والسداد وان يعم النفع بهذا الكتاب ويجزي المؤلف على ما بذل من جهد.
و الله الموفق وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم...
عبد الله بن حميد
رئيس مجلس القضاء الاعلى
الرئيس العام للاشراف الديني على المسجد الحرام
٧-٤-١٣٩٧ ه
كلمة سماحة الشيخ أبى الحسن علي الحسني الندوي رئيس ندوة العلماء بلكنهو الهند
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله وصحبه اجمعين، وبعد :


الصفحة التالية
Icon