سورة الذاريات
مكية وآياتها ستون آية
بين يدي السورة
* هذه السورة الكريمة من السور المكية التي تقوم على تشييد دعائم الإيمان، وتوجيه الأبصار إلى قدرة الله الواحد القهار، وبناء العقيدة الراسخة على أسس التقوى والإيمان
* ابتدأت السورة الكريمة بالحديث عن الرياح التى تذرو الغبار، وتسير المراكب في البحار، وعن السحب التي تحمل مياه الأمطار، وعن السفن الجارية على سطح الماء بقدرة الواحد الأحد، وعن الملائكة الأطهار المكلفين بتدبير شئون الخلق، وأقسمت بهذه الأمور الأربعة على أن الحشر كائن لا محالة، وأنه لابد من البعث والجزاء [ والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا إنما توعدون لصادق. وأن الدين لواقع ] الآيات.
* ثم انتقلت إلى الحديث عن كفار مكة، المكذبين بالقرآن وبالدار الآخرة، فبينت حالهم في الدنيا، ومالهم في الآخرة، حيث يعرضون على نار جهنم، فيصلون عذابها ونكالها [ قتل الخراصون. الذين هم في خوض ساهون. يسألون أيان يوم الدين ؟ يوم هم على النار يفتنون. ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون ] الآيات.
* ثم تحدثت عن المؤمنين المتقين، وما أعد الله لهم من النعيم والكرامة في الآخرة، لأنهم كانوا في الدنيا محسنين، على طريقة القرآن في الترغيب والترهيب، والإعذار والإنذار [ إن المتقين في جنات وعيون. آخذين ما أتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين.. ] الآيات.
* ثم تحدثت عن دلائل القدرة والوحدانية، في هذا الكون الفسيح، في سمائه وأرضه، وجباله ووهاده، وفي خلق الإنسان في أبدع صورة وأجمل تكوين، وكلها دلائل على قدرة رب العالمين [ وفي الأرض آيات للموقنين. وفي أنفسكم أفلا تبصرون ؟ وفي السماء رزقكم وما توعدون.. ] الآيات.
* ثم انتقلت للحديث عن قصص الرسل الكرام، وعن موقف الأمم الطاغية من أنبيائهم، وما حل بهم من العذاب والدمار، فذكرت قصة (إبراهيم ) و(لوط ) وقصة (موسى) وقصة الطغاة المتجبرين من قوم عاد وثمود وقوم نوح، وفي ذكر القصص وتكراره في القرآن تسلية للرسل الكرام، وعبرة لأولى الأبصار، يعتبر بها من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد [ هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين ؟ إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما، قال سلام قوم منكرون.. ] الآيات.
* وختمت السورة الكريمة ببيان الغاية من خلق الإنس والجن، وهي معرفة الله جل وعلا، وعبادته وتوحيده، وإفراده بالإخلاص والتوجه لوجهه الكريم، بأنواع القربات والعبادات [ وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون. ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون. إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.. ] الآيات إلى نهاية السورة الكريمة.
قال الله تعالى :[ والذاريات ذروا، فالحاملات وقرا.. ] إلى قوله [ للذين يخافون العذاب الأليم ]. من آية (١) إلى نهاية آية (٣٧).
اللغة :
[ الحبك ] الطرائق جمع حبيكة كطريقة وزنا ومعنى، قال الزجاج : الحبك الطرائق الحسنة، والمحبوك في اللغة ما أجيد عمله وقال ابن الأعرابي : كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد حبكته
[ الخراصون ] جمع خراص وهو الكذاب
[ غمرة ] الغمرة ما ستر الشيء وغطاه ومنه نهر غمر
[ يهجعون ] ينامون والهجوع النوم ليلا
[ أوجس ] أحس وشعر
[ صرة ] صيحة وضجة
[ مسومة ] معلمة
[ آية ] : علامة تدل على الوحدانية.
التفسير :
[ والذاريات ذروا ] هذا قسم أقسم تعالى به، أي أقسم بالرياح التي تذرو التراب فتفرقه، وتحمل الرمال من مكان إلى مكان
[ فالحاملات وقرا ] أي وأقسم بالسحب التى تحمل أثقال الأمطار، وهي محملة بالماء الذي فيه حياة البشر
[ فالجاريات يسرا ] أي وأقسم بالسفن التي تجري على وجه الماء، جريا سهلا بيسر وهي تحمل ذرية بني آدم


الصفحة التالية
Icon