سورة التغابن
مدنية

بسم الله الرحمن الرحيم

جزء : ٨ رقم الصفحة : ٢٧٤
التغابن : تفاعل من الغبن وليس من اثنين، بل هو من واحد، كتواضح وتحامل. والغبن : أخذ الشيء بدون قيمته، أو بيعه كذلك. وقيل : الغبن : الإخفاء،
٢٧٥
ومنه غبن البيع لاستخفائه، ويقال : غبنت الثوب وخبنته، إذا أخذت ما طال منه عن مقدارك، فمعناه النفص.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٢٧٥
﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الارْضِا لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُا وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ * هُوَ الَّذِى خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالارْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُم وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ * يَعْلَمُ مَا فِى السَّمَاوَاتِ وَالارْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَا وَاللَّهُ عَلِيمُا بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * ذَالِكَ بِأَنَّه كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا ا وَّاسْتَغْنَى اللَّه وَاللَّهُ غَنِىٌّ حَمِيدٌ * زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ا قُلْ بَلَى وَرَبِّى لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُم وَذَالِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾.
هذه السورة مدنية في قول الأكثرين. وقال ابن عباس وغيره : مكية إلا آيات من آخرها :﴿الْمُؤْمِنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ﴾ الخ، نزلت بالمدينة. وقال الكلبي : مدينة ومكية.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٢٧٥
ومناسبة هذه السورة لما قبلها : أن ما قبلها مشتمل على حال المنافقين، وفي آخرها خطاب المؤمنين، فأتبعه بما يناسبه من قوله :﴿هُوَ الَّذِى خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ﴾، هذا تقسيم في الإيمان والكفر بالنظر إلى الاكتساب عند جماعة من المتأولين لقوله : كل مولود يولد على الفطرة، وقوله تعالى :﴿فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ﴾. وقيل : ذانك في أصل الخلقة، بدليل ما في حديث النطفة من قول الملك : أشقيّ أم سعيد ؟ والغلام الذي قتله الخضر عليه السلام أنه طبع يوم طبع كافراً. وما روى ابن مسعود أنه عليه الصلاة والسلام قال :"خلق الله فرعون في البطن كافراً". وحكى يحيى بن زكريا : في البطن مؤمناً. وعن عطاء بن أبي رباح :﴿فَمِنكُمْ كَافِرٌ﴾
٢٧٦
بالله، ﴿مُّؤْمِنٌ﴾ بالكواكب ؛ ومؤمن بالله وكافر بالكوكب. وقدّم الكافر لكثرته. ألا ترى إلى قوله تعالى :﴿وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِىَ الشَّكُورُ﴾ ؟ وحين ذكر الصالحين قال :﴿وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ﴾. وقال الزمخشري : فمنكم آت بالكفر وفاعل له، ومنكم آت بالإيمان وفاعل له، كقوله تعالى :﴿وَجَعَلْنَا فِى ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَا فَمِنْهُم مُّهْتَدٍا وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ﴾، والدليل عليه قوله تعالى :﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾ : أي عالم بكفركم وإيمانكم اللذين هما من قبلكم، والمعنى : الذي تفضل عليكم بأصل النعم الذي هو الخلق والإيجاد عن العدم، فكان يجب أن تنظروا النظر الصحيح، وتكونوا بأجمعكم عباداً شاكرين. انتهى، وهو على طريقة الاعتزال. وقال أيضاً : وقيل :﴿هُوَ الَّذِى خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ﴾ بالخلق : هم الدهرية، ﴿وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ﴾ به. وعن الحسن : في الكلام حذف دل عليه تقديره : ومنكم فاسق، وكأنه من كذب المعتزلة على الحسن. وتقدم الجار والمجرور في قوله :﴿لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ﴾، قال الزمخشري : ليدل بتقدمهما على معنى اختصاص الملك والحمد بالله عز وجل، وذلك لأن الملك على الحقيقة له، لأنه مبدىء كل شيء ومبدعه، والقائم به المهيمن عليه ؛ وكذلك الحمد، لأن أصول النعم وفروعها منه. وأما ملك غيره فتسليط منه، وحمده اعتداد بأن نعمة الله جرت على يده.
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٢٧٥
وقرأ الجمهور :﴿صُوَرَكُمْ﴾ بضم الصاد ؛ وزيد بن عليّ وأبو رزين : بكسرها، والقياس الضم، وهذا تعديد للنعمة في حسن الخلقة، لأن أعضاء بني آدم متصرّفة بجميع ما تتصرّف فيه أعضاء الحيوان، وبزيادة كثيرة فضل بها. ثم هو مفضل بحسن الوجه وجمال الجوارح، كما قال تعالى :﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الانسَانَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾. وقيل : النعمة هنا إنما هي صورة الإنسان من حيث هو إنسان مدرك عاقل، فهذا هو الذي حسن له حتى لحقته كمالات كثيرة، وتكاد العرب لا تعرف الصورة إلا الشكل، لا المعنى القائم بالصورة.


الصفحة التالية
Icon