سورة المزمل
مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

جزء : ٨ رقم الصفحة : ٣٥٧
تزمّل في ثوبه : التف، وزمّل : لف. قال امرؤ القيس :
كبير أناس في بجاد مزمّل
وقال ذو الرمّة :
وكائن تخطت ناقتي من مفازةومن نائم عن ليلها متزمّل
تبتل إلى كذا : انقطع إليه، ومنه هبة بتلة، وطلقة بتلة، والبتول وبتل الحبل. قال الليث : البتل تمييز الشيء من الشيء، والبتول المرأة المنقطعة عن الرّجال لا شهوة لها ولا حاجة لها فيهم، والتبتل : ترك النكاح والزهد فيه، ومنه قول امرىء القيس :
جزء : ٨ رقم الصفحة : ٣٥٨
تضيء الظلام بالعشاء كأنهامنارة ممسى راهب متبتل
ومنه النهي عن التبتل : أي عن الانقطاع عن التزويج. ومنه قيل للراهب متبتل، لانقطاعه عن الناس وانفراده للعبادة. والغصة : الشجي، وهو ما ينشب بالحلق من عظم أو غيره، وجمعها غصص، والفعل غصصت، فأنت غاص وغصان، قال :
كنت كالغصان بالماء اعتصاري
الكثيب : الرمل المجتمع، وجمعه كثب وكثبان في الكثرة، وأكثبة في القلة. قال ذو الرمّة :
فقلت لها لا إن أهلي جيرةلا كثبة الدهنا جميعاً ومالياً
المهيل : الذي يمر تحت الرجل، وهلت عليه التراب : صببته. وقال الكلبي : المهيل : الذي إذا وطئته القدم زل من تحتها، وإذا أخذت أسفله انهال، وأهلت لغة في هلت. الشيب : جمع أشيب.
٣٥٨
﴿الْمُزَّمِّلُ * قُمِ الَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِّصْفَهُا أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلا * أَوْ زِدْا عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلا * إِنَّا سَنُلْقِى عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا * إِنَّ نَاشِئَةَ الَّيْلِ هِىَ أَشَدُّ وَطْاًا وَأَقْوَمُ قِيلا * إِنَّ لَكَ فِى النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا * وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا * رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إله إِلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا * وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا * وَذَرْنِى وَالْمُكَذِّبِينَ أُوالِى النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلا * إِنَّ لَدَيْنَآ أَنكَالا وَجَحِيمًا﴾.
هذه السورة مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر. وقال ابن عباس وقتادة : إلا آيتين منها :﴿وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ﴾ والتي تليها، ذكره الماوردي. وقال الجمهور : هي مكية إلا قوله تعالى :﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ﴾ الخ، فإنه نزل بالمدينة.


الصفحة التالية
Icon