)مزجاة( قال الواسطي: )مزجاة( قليلة بلسان العجم. وقيل بلسان القبط.
)مسك(: حكى الثعالبي في فقه اللغة )أنه فارسي(.
)مشكاة(: قال وكيع في تفسيره حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن عياض اليماني قال: المشكاة الكوة بلسان الحبشة أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عنه، وقال ابن أبي حاتم حدثنا على بن الحسين أنبأنا نصر بن علي أنبأنا أبي عن شبل بن عباد عن ابن أبي نجيم عن مجاهد قال المشكاة: الكوة بلغة الحبشة.
)مقاليد(: حكى ابن الجوزي أنها المفاتيح بالنبطية وقال الفريابي. )حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيم عن مجاهد في قوله تعالى: (لَهُ مَقاليدُ السَمواتِ وَالأَرض) قال: مفاتيح بالفارسية.
وقال ابن دريد والجواليقي الأقليد والمقليد المفتاح فارسي معرب.
)ملكوت(: قال ابن أبي حاتم حدثنا يحيى بن سعيد القطان حدثنا عبد الملك بن عمرو بن أبي زائدة عن عكرمة في قوله تعالى: (مَلَكوتُ السَمواتِ قالَ هُوَ المَلك وَلَكِنَهُ بِكلام النبطية ملكوتا(.
وأخرجه أبو الشيخ من هذا الطريق عن عكرمة عن ابن عباس.
وقال الواسطي: هو الملك بلسان النبط. وقال الكرماني في العجائب قرئ في الشاذ ملكوث بالثاء وهي اسم أعجمي(.
)مناص(: قال أبو القاسم في لغات القرآن، والواسطي في الإرشاد معناه فرار بالنبطية.
)منساة(: حكى ابن الجوزي أنها العصاة بالزنجية، وقال ابن جرير: )حدثنا موسى بن هارون حدثنا أسباط عن السدى قال: المنساة: العصاة بلسان الحبشة(.
)منتظر(. قال ابن جرير: حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن عبد الله بن يحيى عن عكرمة عن ابن عباس: )السماء منفطر به( ممتلئة بلسان الحبشة.
)المهل(. قال شيدلة في البرهان: )المهل: عكر الزيت بلسان أهل المغرب(. وقال أبو القاسم في لغات القرآن: )بلغة البربر(.
؟حرف النون
)ناشئة(: قال وكيع: )حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله تعالى: )إن ناشئة الليل( قال: )بلسان الحبشة( إذا نشأ قام، وقال ابن أبي شيبة في المصنف حدثنا إسحاق عن سليمان بن أبي سلمان عن أبي إسحاق عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله: إن ناشئة الليل قال: هي بالحبشية قيام الليل. أخرجه في المستدرك، وقال الفريابي حدثنا قيس عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير في قوله إن ناشئة الليل قال: إذا قام من الليل فهي بلسان الحبشة نشأ فلان قام في الليل.
)ن( حكى الكرماني في العجائب عن الضحاك أنه فارسي وأصله أنون ومعناه اصنع ما شئت.
؟حرف الهاء
)هدنا(: قال شيدلة والواسطي وغيرهما هدنا تبنا بالعبرانية وقال ابن المنذر: )حدثنا موسى، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا يونس حدثني محمد بن إسحاق سمعت أبا وجزة السعدي وكان من أعلم الناس بالعربية قال: لا والله لا أعلمها في كلام أحد من العرب هدنا(.
هود: قال الجواليقي: الهود واليهود أعجمي.
)هون(: قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا صالح بن زياد الرقى حدثنا يحيى بن سعيد الحمصي حدثنا النضر بن عربي عن ميمون ابن مهران في قوله تعالى: وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا قال حلماً بالسريانية.
وقال حدثنا علي بن الحسين حدثنا المقدمي حدثنا عامر بن صالح عن أبيه عن أبي عمران الجوني: )يمشون على الأرض هونا قال بالعبرانية حلماً وقال حدثنا علي بن الحسين حدثنا القاسم بن عيسى الواسطي، حدثنا هشيم عن أبي إسحاق الكوفي عن الضحاك قوله: )هونا( سريانية وقال هو هوناً(.
)هيت لك(: قال ابن ابي شيبة حدثنا الفضل بن دكين عن سلمة ابن شابور عن عطية عن ابن عباس )هيت لك( هلم لك بالنبطية أخرجه ابن أبي حاتم وقال أبو الشيخ اسحاق بن إبراهيم حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا وكيع عن النضر عن عكرمة هيت لك هلم لك بلسان الحورانية.
وقال ابن جرير حدثنا الحسن بن محمد حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن عمرو عن الحسن )هيت لك( قال كلمة بالسريانية أي عليك.
حرف الواو
)وراء(: قال شيدلة في البرهان وكان وراءهم ملك، أي أمامهم بالنبطية. وكذا قاله أبو القاسم في لغات القرآن.


الصفحة التالية
Icon