أخبرنا أحمد بن حرب، قال: ثنا سعيد بن عامر عن صالح بن رستم عن حميد بن هلال عن عبد الرحمن بن قرط قال: دخلنا مسجد الكوفة فإذا حلقة وفيهم رجل يحدثهم فقال: كان الناس يسألون رسول الله ﷺ عن الخير، وكنت أسأله عن الشر كما أعرفه فأتقيه، وعلمت أن الخير لا يفوتني، قلت: يا رسول الله، هل بعد الخير من شر؟! قال: يا حذيفة تعلم كتاب الله واعمل بما فيه، فأعدت عليه القول ثلاثا فقال في الثالثة: فتنة واختلاف، قلت: يارسول الله، هل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ياحذيفة تعلم كتاب الله واعمل بما فيه ثلاثا، ثم قال في الثالثة: هدنة على دخن، وجماعة على قذى فيها، قلت: يارسول الله؛ هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: ياحذيفة تعلم كتاب الله واعمل بما فيه ثلاثا، ثم قال في الثالثة فتن على أبوابها دعاة إلى النار فلأن تموت وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم.
أخبرنا القاسم بن زكريا قال: ثنا زيد بن حباب، قال: ثنا موسى بن علي، قال: سمعت أبي يقول: سمعت عقبة بن عامر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا القرآن وتغنوا به، واقتنوه، والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل.
أخبرنا أحمد بن نصر، عن عبد الله بن يزيد المقري، قال: ثنا قباث بن رزين أبو هاشم اللخمي من أهل مصر، قال: سمعت علي بن رباح اللخمي يقول: سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول: كنا جلوسا في المسجد نقرأ القرآن، فغدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلم فرددنا عليه السلام فقال: تعلموا كتاب الله، واقتنوه، والذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من العشار في العقل.
فضل من تعلم القرآن
أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا يحيي عن شعبة وسفيان ثنا علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن عن عثمان، عن النبي ﷺ قال شعبة: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. وقال سفيان: أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه.
الأمر باستذكار القرآن
أخبرنا عمران بن موسى قال: ثنا يزيد - يعني ابن زريع - قال: ثنا شعبة عن منصور عن أبي وائل، عن عبد الله عن النبي ﷺ قال: بئسما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت، استذكروا القرآن، فإنه أسرع تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله.
أخبرنا اسحق بن ابراهيم قال: أنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله، قال: استذكروا القرآن، فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله، ولا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هو نسي.
مثل صاحب القرآن
أخبرنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ قال: مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة، إذا عاهد عليها أمسكها، وإذا أطلقت ذهبت.
نسيان القرآن
أخبرنا محمد بن منصور، قال: ثنا سفيان، قال: سمعت منصورا: وأخبرنا محمود بن غيلان، قال: ثنا أبو نعيم ومعاوية، قالا: ثنا سفيان عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بئسما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسي.
أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا يعقوب عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ قال: إنما القرآن كمثل الإبل المعقلة إذا عاهدها صاحبها على عقلها أمسكها، وإذا أغفلها ذهبت، إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإذا لم يقرأه نسيه.
من استعجم القرآن على لسانه
أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم، قال: أنا حبان، قال: أنا عبد الله، عن معمر، عن همام بن منبه عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول، فليضطجع.
الماهر بالقرآن
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا أبو عوانة عن قتادة: وأخبرنا عمران بن موسى قال: ثنا يزيد - يعني بن زريع - قال: ثنا سعيد عن قتادة، عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم؛ وقال قتيبة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الماهر بالقرآن، مع السفرة، الكرام البررة، والذى يتعتع فيه له أجران، قال عمران: اثنان.
المتتعتع في القرآن


الصفحة التالية
Icon