حقيقة التأويل
عبد الرحمن المعلمي اليماني
مقدمة في الصدق و الكذب
اعلم أن أعظم نعم الله على عباده تيسيره لهم الكلام الذي يتفاهمون به، ولولاه لكانوا كالأنعام أو أضل سبيلا، ألا ترى أن الإنسان إذا نشأ منفردا عن أبناء جنسه لا يدرك إلا ما وقعت عليه حواسه، و الحواس لا تهتدي إلى حقائق الأشياء، فإذا رأى مثلا شجرة لم يهتد إلى معرفة نفعها من ضرها إلا بتجربة، و التجربة قد تودي بحياته، ثم لا يهتدي إلى صفة استنباتها، والقيام عليها و إصلاحها إلا بتجربة قد يفوز فيها و قد لا يفوز، و لعله يقضي عمره كله في بضع تجارب، و لا يتفرغ مع ذلك للنظر في غير قوته، فلا يمكنه تحصيل علم، و لا إتقان صناعة، ولا معرفة ما لم يقع عليه بصره من الأرض. فأما الدين فلا صلة له به إلا بعض الأمور الكلية إذا قضي له أن ينتفع لها، و رزق عقلا سليما، و ذكاء مرهفا.
... ثم إذا اجتمع هذا بأمثاله، و لم يكن هناك كلام يتفاهمون به، فقد يتعاونون على تحصيل القوت و نحوه تعاون النحل و النمل، و لكنه لا يستطيع احدهم أن يطلع الآخر على ما اطلع عليه، إلا بان يذهب إلى ذلك الشيء حتى يوقفه عليه، فإذا كان الذي اطلع عليه الأول معنى من المعاني تعذر اطلاعه الآخر عليه
... نعم ؛ هناك الإشارة، و لكنها ضئيلة الفائدة عسرة الفهم، وأنت ترى الأخرس وما يعانيه من مشقة الحياة و ترى الغريب إذا دخل بلد قوم لا يعرفها و لا يعرف لغتهم و لا يعرفون لغته ما تكون حاله !
... فيسر الله للناس بالكلام أن يطلع احدهم على جميع ما اطلع عليه ألوف منهم بأيسر وقت.
... فالقضية التي لا يمكن أن يفهمها بالإشارة، أو يمكن أن يفهمها بعد صرف ساعة أو ساعتين بكلمة واحدة، وبذلك بلغ الإنسان إلى ما تراه من العلم و المدنية.
... إذا فلولا الكلام لكان الناس كالأنعام.
فنعمة هذا شانها وخطرها ما عسى أن يكون حال من استعملها في نقيض مقصودها ؟!
(١/١)
...


الصفحة التالية
Icon