أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : نزلت سورة ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر ﴾ بمكة.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس وعائشة مثله.
وأخرج ابن الضريس وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس في قوله :﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر ﴾ قال : أنزل القرآن في ليلة القدر جملة واحدة من الذكر الذي عند رب العزة حتى وضع في بيت العزة في السماء الدنيا ثم جعل جبريل ينزل على محمد بحراء بجواب كلام العباد وأعمالهم.
وأخرج عبد بن حميد عن الربيع بن أنس ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر ﴾ قال : أنزل الله القرآن جملة في ليلة القدر كله ﴿ ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ يقول : خير من عمل ألف شهر.
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير ومحمد بن نصر وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإِيمان عن مجاهد ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر ﴾ قال : ليلة الحكم.
وأخرج عبد بن حميد عن أنس قال : العمل في ليلة القدر والصدقة والصلاة والزكاة أفضل من ألف شهر.
وأخرج ابن جرير عن عمرو بن قيس الملائي في قوله :﴿ ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ قال : عمل فيها خير من عمل في ألف شهر.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير ومحمد بن نصر وابن المنذر عن قتادة في قوله :﴿ ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ قال : خير من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر وفي قوله :﴿ تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ﴾ قال : يقضي فيها ما يكون في السنة إلى مثلها ﴿ سلام هي ﴾ قال : إنما هي بركة كلها وخير ﴿ حتى مطلع الفجر ﴾ يقول : إلى مطلع الفجر.
وأخرج مالك في الموطأ والبيهقي في شعب الإِيمان عنه أنه بلغه أن رسول الله ﷺ أري أعمال الناس قبله أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته أن لا يبلغوا من العمل مثل ما بلغ غيرهم في طول العمر، فأعطاه الله ليلة القدر خيراً من ألف شهر.
وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال : كان في بني إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح، ثم يجاهد العدوّ بالنهار حتى يمسي، ففعل ذلك ألف شهر فأنزل الله ﴿ ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك الرجل ألف شهر.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن مجاهد أن النبي ﷺ ذكر رجلاً من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله ألف شهر، فعجب المسلمون من ذلك، فأنزل الله ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ التي لبس فيها ذلك الرجل السلاح في سبيل الله ألف شهر.


الصفحة التالية
Icon