معاني القرآن، ج ٢، ص : ٣٠٢
الأمر. قد أسقطت منها الواو للجزم على جهة الأمر كما قال (قُلْ إِنِّي «١» أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ) فجعل الواو مردودة بالنهى على حرف قد نصب بأن لأن المعنى يأتى فى (أمرت) بالوجهين جميعا، ألا ترى أنك تقول : أمرت عبد اللّه أن يقوم، وأن قم. وقال اللّه (وَ أُمِرْنا «٢» لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ) فهذا مثل قوله (وَ أَنْ أَتْلُوَا الْقُرْآنَ).
ومن سورة القصص
قوله : ويرى فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما [٦] هكذا قراءة أصحاب «٣» عبد اللّه بالياء والرفع.
والناس بعد يقرءونها «٤» بالنّون :(وَ نُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما) بالنصب. ولو قرئت بالياء ونصب فرعون، يريد : ويرى اللّه فرعون كان الفعل للّه. ولم أسمع أحدا قرأ به.
وقوله : عَدُوًّا وَحَزَناً [٨] هذه لأصحاب «٥» عبد اللّه والعوامّ (حزنا) وكأن الحزن الاسم والغمّ وما أشبهه، وكأنّ الحزن مصدر. وهما بمنزلة العدم والعدم.
وقوله : وَقالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ [٩] رفعت (قُرَّتُ عَيْنٍ) بإضمار (هو) ومثله فى القرآن كثير يرفع بالضمير.
وقوله :(لا تَقْتُلُوهُ) وفى قراءة عبد اللّه (لا تقتلوه قرّة عين لى ولك) وإنما ذكرت هذا لأنى سمعت الذي يقال له ابن مروان السّدّىّ يذكر عن الكلبىّ عن أبى صالح عن ابن عبّاس أنه قال : إنها قالت (قرة عين لى ولك لا) وهو لحن «٦». ويقوّيك على ردّه قراءة عبد اللّه.

(١) الآية ١٤ سورة الأنعام
(٢) الآية ٧١ سورة الأنعام
(٣) هى قراءة حمزة والكسائي وخلف وافقهم الحسن والأعمش
(٤) ا :«يقرءون»
(٥) هى قراءة حمزة والكسائي وخلف وافقهم الأعمش.
(٦) أي لمخالفته رسم المصحف


الصفحة التالية
Icon