! ٧ < ﴿ وَقَالُواْ ياأَيُّهَا الَّذِى نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ ﴾ > ٧ !
< < الحجر :( ٦ ) وقالوا يا أيها..... > > قرأ الأعمش :( يا أيها الذي ألقي عليه الذكر )، وكأن هذا النداء منهم على وجه الاستهزاء، كما قال فرعون ﴿ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ ﴾ ( الشعراء : ٢٧ ) وكيف يقرّون بنزول الذكر عليه وينسبونه إلى الجنون. والتعكيس في كلامهم للاستهزاء والتهكم مذهب واسع. وقد جاء في كتاب الله في مواضع، منها ﴿ فَبَشّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ ( آل عمران : ٢١ )، ﴿ إِنَّكَ لاَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ﴾ ( هود : ٨٧ ) وقد يوجد كثيراً في كلام العجم، والمعنى : إنك لتقول قول المجانين حين تدعي أنّ الله نزل عليك الذكر.
! ٧ < ﴿ لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ > ٧ !
< < الحجر :( ٧ ) لو ما تأتينا..... > > ﴿لَّوْ ﴾ ركبت مع ( لا ) و ( لا ) لمعنيين : معنى امتناع الشيء لوجود غيره، ومعنى التحضيض، وأما ( هل ) فلم تركب إلا مع ( لا ) وحدها للتحضيض : قال ابن مقبل :% ( لَوْمَاالْحَيَاءُ وَلَوْمَا الدِّينُ عِبْتُكُمَا % بِبَعْضِ مَا فِيكُمَا إذْ عِبْتُمَا عَوَرِى ) %
والمعنى : هلا تأتينا بالملائكة يشهدون بصدقك ويعضدونك على إنذارك، كقوله تعالى ﴿ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً ﴾ ( الفرقان : ٧ ) أو : هلا تأتينا بالملائكة للعقاب على تكذيبنا لك إن كنت صادقاً كما كانت تاتي الأمم المكذبة برسلها ؟
! ٧ < ﴿ مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذًا مُّنظَرِينَ ﴾ > ٧ !
< < الحجر :( ٨ ) ما ننزل الملائكة..... > > قرىء :( تنزل )، بمعنى تتنزل ( وتنزل ) على البناء للمفعول من نزل، و ﴿ نُنَزّلُ الْمَلَائِكَةَ ﴾ : بالنون ونصب الملائكة ﴿ إِلاَّ بِالْحَقّ ﴾ إلا تنزلا ملتبساً بالحكمة والمصلحة، ولا حكمة في أن تأتيكم عياناً تشاهدونهم ويشهدون لكم بصدق النبي ﷺ، لأنكم حينئذ مصدّقون عن اضطرار ومثله قوله تعالى ﴿ وَمَا خَلَقْنَا * السَّمَاوَاتِ وَالاْرْضَ * وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقّ ﴾ ( الحجر : ٨٥ ) وقيل : الحق الوحي أو العذاب. و ﴿ إِذَا ﴾ جواب وجزاء، لأنه جواب لهم وجزاء لشرط مقدر تقديره : ولو نزلنا الملائكة ما كانوا منظرين وما أخر عذابهم.
! ٧ < ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ > ٧ !
< < الحجر :( ٩ ) إنا نحن نزلنا..... > > ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذّكْرَ ﴾ رد لإنكارهم واستهزائهم في قولهم :{ وَقَالُواْ يأَيُّهَا الَّذِى نُزّلَ

__________


الصفحة التالية
Icon