الإجابة
سُئِلَ أيضا: عن [جمع القراءات السبع] هل هو سنة أم بدعة ؟
وهل جمعت على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ وهل
لجامعها مزية ثواب على من قرأ برواية أم لا؟
فأجَاب:
الحمد للّه. أما نفس معرفة القراءة وحفظها فسنة متبعة يأخذها الآخر
عن الأول، فمعرفة القراءة [في المطبوعة:القرآن والصواب ما
أثبتناه] التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بها، أو يقرهم على
القراءة بها، أو يأذن لهم وقد أقروا بها سنة.
والعارف في القراءات الحافظ لها له مزية على من لم يعرف ذلك ولا يعرف
إلا قراءة واحدة.
وأما جمعها في الصلاة أو في التلاوة فهو بدعة مكروهة، وأما جمعها
لأجل الحفظ والدرس فهو من الاجتهاد الذي فعله طوائف في القراءة، وأما
الصحابة...[ بياض بالأصل].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الثالث
عشر.