الإجابة
هذا ليس باختياره فقد تتحرك نفسه في الدعاء ولا تتحرك في بعض الآيات،
لكن ينبغي له أن يعالج نفسه ويخشع في قراءته أعظم مما يخشع في دعائه
لأن الخشوع في القراءة أهم، وإذا خشع في القراءة وفي الدعاء كان ذلك
كله طيباً، لأن الخشوع في الدعاء أيضاً من أسباب الإجابة.
لكن ينبغي أن تكون عنايته بالقراءة أكثر لأنه كلام الله فيه الهدى
والنور، كان النبي عليه الصلاة والسلام يتدبر ويتعقل، وهكذا الصحابة
رضي الله عنهم وأرضاهم، ويبكون عند تلاوته ولهذا لما قال النبي عليه
الصلاة والسلام لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " " قال عبد الله: كيف أقرأ
عليك وعليك أنزل؟ قال: " "، فقرأ عليه أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى:
{فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ
أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً}،
قال: " "، قال ابن مسعود: فالتفت
إليه، أو قال: فرفعت رأسي إليه فإذا عيناه تذرفان، يعني: يبكي، وظاهره
أنه يبكي بكاء ليس فيه صوت، وإنما عُرف ذلك بوجود الدمع.
كذلك حديث عبد الله بن الشخير أنه سمع لصدره صلى الله عليه وسلم
أزيزاً كأزيز المرجل من البكاء، فهذا يدل على أنه قد يحصل له صوت لكنه
ليس بمزعج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله -
المجلد الحادي عشر.