الفتاوى

ما هو تفسير الآية في سورة الرعد: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ؟
ما هو تفسير الآية في سورة الرعد: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ؟

الإجابة

الآية الكريمة هي آية عظيمة، تدل على أنّ الله سبحانه لكمال عدله، وكمال حكمته لا يغيّر ما بقوم من خير، إلى شر ومن شر إلى خير، ومن الرخاء إلى الشدة، ومن شدة إلى رخاء، حتى يغيّروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة ثم غيروا، غيّر عليهم بالعقوبات والنقمات والشدائد والجدب، والقحط والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات، جزاءً وفاقاً وما ربك بظلاّم للعبيد، وقد يملي لهم سبحانه ويمهلهم ويستدرجهم لعلّهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة، كما قال تعالى: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ يعني آيسين من كل خير نعوذ بالله، قال سبحانه: وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ وقد يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت، نسأل الله السلامة ويكون ذلك أعظم للعقوبة، وأشدّ للنقمة، وقد يكونون في شرّ وبلاء ومعاص، ثم يتوبون ويرجعون إلى الله ويندمون ويستيقمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس ومن فرقة ومن شدة ومن فقر، إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة، وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطّيبة، وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى، وفي الآية الأخرى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ فهذه الآية تبيّن لنا، أنهم إذا كانوا بنعمة وخير، ثم غيّروا بالمعاصي غيّر عليهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، وقد يمهلون كما تقدم، والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله، غيّر الله حالهم السيئة إلى حال حسنة، غيّر تفرقهم إلى اجتماع ووئام، غيّر شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، غيّرهم من الجدب والقحط الذي هم فيه، وقلّة المياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث، ونبات الأرض وغير ذلك من وجوه الخير، هكذا معنى الآية الكريمة .

Icon