الفتاوى

يقول السائل: ما تفسير قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ...
يقول السائل: ما تفسير قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاَةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاَةِ الْعِشَاءِ ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ؟

الإجابة

الآية واضحة في معناها وأن المماليك وهكذا الأولاد الذين لم يبلغوا الحلم، يعني ما بلغوا خمسة عشر سنة ولا احتلموا، ولا بشيء آخر من إنبات أو احتلام، هؤلاء عليهم أن يستأذنوا على أهليهم في هذه الأوقات الثلاثة؛ لأنها أوقات عورة قبل صلاة الفجر، الناس إذا خلا بعضهم إلى بعض، قد يظهر منهم بعض الشيء فيستأذن عليهم وهكذا وقت الظهيرة قبيل الظهر وإذا كانت عادتهم بعد الظهر كذلك، لأن عادة الناس سابقاً الراحة قبل الظهر –القائلة- وهكذا بعد صلاة العشاء في هذه الأوقات الثلاثة يستأذنون، أمَّا ما سواه فلا يحتاج؛ لأنهم طوافون عليهم، من أهل البيت فلا حرج بعد ذلك، المقصود أنه في هذه الأوقات الثلاثة يستأذنون ولو كان مملوكاً ولو كان صغيراً لم يبلغ؛ لئلا يرى عورة وما سواها فالأمر فيه واسع. وتراعى عادات الناس من وقت لآخر؛ لأن العلة موجودة؛ لأن العورة تبدو في وقت آخر، بعد الظهر بدل القائلة أو بعد صلاة الفجر بدل قبل صلاة الفجر كذلك يستأذن، ويلحق الخدم في هذا الموضوع؛ لأنهم كالمماليك؛ لأنهم يدخلون ويخرجون في حاجات المنزل، فعليهم أن يؤدبوا بذلك كما أمر الله.

Icon