الوقفات التدبرية

آية (٥٧) : (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ...

آية (٥٧) : ﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ * دلالة الاختلاف بين ﴿الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ﴾ و ﴿الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ﴾ : آية الأعراف في سياق ذكر نعم الله على الخلق وأمرهم بالدعاء والتضرع إليه فقال ﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا﴾. آية الروم ورد قبلها ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ أَن يُّرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ﴾ فذكر من آياته وإنعامه بإرسال الرياح وإجراء الفلك ليبتغى فضله ويطلب الرزق منه، ثم عاد الكلام إلى إتمام ما تقدم ﴿الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ﴾. آية الفرقان تقدمها خمسة أفعال بالماضى فأتبع سبحانه ذلك بما يناسبه فقال ﴿وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا﴾. آية فاطر مبنية على مطلع السورة فقوله (الله الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ) جاء ذلك مناسبا لقوله ﴿فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ و ﴿جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ﴾ لموافقة الفعل الماضى اسم الفاعل ولا يناسبه المستقبل. * كلمة الرياح في القرآن الكريم تستعمل للخير كالرياح المبشّرات أما كلمة ريح فهي تستعمل في القرآن الكريم للشّر. * اختلاف صيغة الفعل ﴿يُرْسِلُ﴾ ﴿أَقَلَّتْ﴾ ﴿سُقْنَاهُ﴾ ﴿فَأَخْرَجْنَا﴾ ﴿نُخْرِجُ﴾ حكاية حال للتعبير عن الأحداث الماضية بأفعال مضارعة كأنما نريد أن نستحضر الحدث أمامنا. * وصف الرياح وإتباعها فى الأعراف والفرقان بقوله: ﴿بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ﴾ ولم يرد ذلك فى سواهما : آية الأعراف تقدمها قوله تعالى ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ﴾ ثم ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَّخُفْيَةً﴾ ثم ﴿وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا﴾ ثم قال ﴿إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ﴾ وفى هذا كله استلطاف وتعطف. سورة الفرقان كذلك ذكر قبل الآية نعم عدة مثل مد الظل والشمس والليل والنوم والنهار فهذا أعظم استلطاف فناسب هذا قوله تعالى في السورتين عقب إرسال الرياح ﴿بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ﴾ . فى الروم وفاطر لم يرد مثل ذا الاستلطاف ولا بعضه فلم يتبع ذكر إرسال الرياح بما اتبع فى آيتى الأعراف والفرقان فجاء كل على ما يجب ويناسب والله أعلم.

ﵟ وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﵞ سورة الأعراف - 57


Icon