الوقفات التدبرية

آية (٨٣-٨٦) : (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى...

آية (٨٣-٨٦) : ﴿وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ(86)﴾ * ترتيب الأنبياء والرسل: من حيث النسق هناك نسق منظم في أن يذكر ثلاثة أنبياء ثم يعود إلى من هو أقدم: - ذكر إبراهيم وإسحق ويعقوب ثم ذكر نوحاً. - ذكر داوود وسليمان وأيوب ثم ذكر من هو أقدم منهم وهو يوسف وموسى وهارون. - ذكر زكريا ويحيى وعيسى ثم ذكر إلياس وهو أقدم. - ذكر إسماعيل واليسع ويونس ثم ذكر لوط. من حيث الترتيب: - إبراهيم وإسحق ويعقوب علاقة بنوّة، إبراهيم الأب وإسحق ويعقوب أبناء. - داوود وسليمان بنوّة وملك. - سليمان وأيوب كلاهما قال الله فيهما ﴿نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ﴾ أحدهما الغني الشاكر والآخر الفقير الصابر، والشكر والصبر جماع الإيمان. - أيوب ويوسف كلاهما أنعم الله عليه بعد الابتلاء وأصابه الرخاء بعد الشدة. - يوسف وموسى كلاهما رسول ولكن كلاهما إئتُمر عليه ليُقتل، كلاهما خرج من أهله مُكرهاً، وكلاهما كُفل في بيت عظيم من العظماء، والعلاقة بين يوسف وموسى علاقة دقيقة . - موسى وهارون الإخوة والرسالة. - زكريا ويحيى البنوة، يحيى ابن زكريا. - يحيى وعيسى كلاهما مستغرب الولادة، هذا من أم عاقر ورجل كبير وعيسى من دون أب وهما أبناء خالة. عيسى خاتمة النسب من ولد إسحق، عيسى هو الحد الفاصل، الآن أنهى السلسلة الأولى وستأتي سلسلة أخرى: - ذكر إلياس وهو من ولد إسماعيل، ذكره بعد عيسى لأن الكتب الإسرائيلية تذكر أنه كما أن عيسى طرد فرفعه ربنا فأيضاً إلياس طُرِد ورُفِع إلى السماء، إذن هما متشابهان. - إسماعيل أخو إسحق من هاجر، هذا سلسلة أخرى. - اليسع بعده خليفة في النبوة وهو صاحب إلياس ودائماً في القرآن عندما يذكر اليسع يسبقه بذكر إسماعيل، سلسلة أخرى. - يونس ولوط ليسا من ذرية إبراهيم، وكلاهما خرج يحمل همّ الدعوة يونس خرج مغاضباً ولوط خرج مهاجرًا إلى ربه. بدأت كل هذه الزمرة من الأنبياء بالذاهب إلى ربه وهو سيدنا إبراهيم ﴿وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾ وختمت بالمهاجر إلى ربه وهو سيدنا لوط ﴿إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي﴾. * دلالة تعدد وصف الأنبياء في الآيات: قسمها الله سبحانه وتعالى إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى نهاها بقوله ﴿وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾ : - المجموعة الأولى دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ تجمعهم ما يلي: داوود وسليمان أنبياء ملوك، أيوب ويوسف أمراء ابتلوا فصبروا، موسى وهارون أنبياء حاكمين على قومهم فتدلى من الأدنى إلى الأعلى بالنسبة للحكم والمُلك أما إذا أخذناها بالمقلوب موسى وهارون أفضل الأنبياء وأيوب ويوسف أفضل ثم داوود وسليمان وهؤلاء الستة كلهم أحسنوا أداء ما أنيط بهم فقال سبحانه وتعالى ﴿وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾. - ﴿إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا﴾ ذكر أنه أنعم عليهم بالهداية، ويعقوب أبو الأسباط وهو أبو العزيز وابنه رفعه على العرش، ونوحاً هداه من قبل، وكذلك داوود أصبح قائداً وصار ملكاً، سليمان وهبه الله ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، أيوب آتاه الله أهله ومثله معهم وآتاه مالاً كثراً، يوسف صار عزيز مصر، موسى وهارون أكرمهما الله بالرسالة ونصرهما على فرعون، فهؤلاء جازاهم الله تعالى كلهم، والمحسن يجزيه كما جزى هؤلاء. المجموعة الثانية نهاها بقوله ﴿كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ : - وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ هؤلاء الأربعة اشتهروا وعرفوا بالعزوف عن الدنيا وكانوا من الزاهدين فقال سبحانه وتعالى في نهاية الآية عنهم ﴿كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ﴾. - زكريا قُتل، يحيى قُتل، عيسى حاولوا قتله، إلياس طلبه الملك فهرب إلى الجبال فلا يستوي أن يختم الآية ب﴿وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾. المجموعة الثالثة نهاها بقوله ﴿وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ : اسماعيل لم يكن ملكاً وإنما جاء فقط برسالة، إسماعيل واليسع ويونس ولوطاً لم يصبهم ما أصاب الآخرين من الأذى، ولم ينالوا من الملك ما ناله الآخرون فهم ليسوا ملوكاً، إنما أكرمهم الله تعالى، فأعطاهم وصفاً آخر ووسام عالي وهو التفضيل على العالمين. - وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا كلهم أرسلوا إلى أمم صغيرة وأمم غير أممهم، إسماعيل إلى بني جُرهم، يونس إلى نينوى، لوط إلى أهل سدوم وعمورية.

ﵟ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ﵞ سورة الأنعام - 83


Icon