الوقفات التدبرية

* ( فَمِنْ مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم ) وهل يتزوج الإنسان ممن...

* ﴿ فَمِنْ مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم ﴾ وهل يتزوج الإنسان ممن يملكها؟ لا. إنها حلال له فهي مملوكة له ملك يمين ويستطيع أن يكون له منها ولد، إذن فتكون ما ملكت أيمان غيركم، لأن الله يخاطب المؤمنين على أنهم وحدة بنيانية. * استعمال ﴿إذا﴾ و﴿إن﴾ في القرآن الكريم: ﴿إذا﴾ في كلام العرب تستعمل للمقطوع بحصوله وللكثير الحصول كما في قوله (فإذا حُييتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو ردوها). أما ﴿إن﴾ فتستعمل لما قد يقع ولما هو محتمل حدوثه أو مشكوك فيه أو نادر او مستحيل كما في قوله تعالى ﴿أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا﴾ هنا احتمال وافتراض، ولو جاءت ﴿إذا﴾ و﴿إن﴾ في الآية الواحدة تستعمل ﴿إذا﴾ للكثير و﴿إن﴾ للأقلّ كما في سورة النساء ﴿فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ﴾ ﴿إذا﴾ جاءت مع ﴿أُحصنّ﴾ وهذا الأكثر أما ﴿إن﴾ فجاءت مع اللواتي يأتين بفاحشة و قطعاً هنّ أقل من المحصنات.

ﵟ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ ۚ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۚ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ ۚ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﵞ سورة النساء - 25


Icon