الوقفات التدبرية

* (عَفَا اللَّهُ عَنْكَ( أصل العفو في اللغة المسح، عفت الريح الأثر...

* (عَفَا اللَّهُ عَنْكَ( أصل العفو في اللغة المسح، عفت الريح الأثر أي مسحته، عفا عن فلان أي مسح ذنبه كأنه لم يذنب وكأنه ما عاد له ذنب. * ﴿لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ﴾ هذا نوع من العتاب المحبب الرقيق على لغة العرب الذي سبقته كلمة العفو وهو نوع من التعليم من الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم. * استعمل ﴿يَتَبَيَّنَ لَكَ﴾ مع ﴿الَّذِينَ صَدَقُواْ﴾ واستعمل ﴿وَتَعْلَمَ﴾ مع ﴿الْكَاذِبِينَ﴾ : - ﴿يَتَبَيَّنَ﴾ فيه معنى الإنكشاف والظهور والوضوح فاستعمله مع الصدق الذي يكون واضحًا عادةً لا لبس فيه ولا غموض. - ﴿الَّذِينَ صَدَقُواْ﴾ ما قال الصادقين لأن هؤلاء ليسوا صادقين حتى لو صدقوا في هذه الجزئية فهم كاذبون في غيرها فما أراد أن يعطيهم صفة الصدق الملازمة لأن وصف الصادقين وصف عالٍ فكلمة الصادقين صفة لازمة للفاعل وهم منافقون لو انتظرت قليلاً كان سيتضح لك الذي يعتذر بصدق. - ﴿وَتَعْلَمَ﴾ الكذب يحتاج إلى تدقيق وتبصر وأناة وبحث وتثبت ينسجم معه العلم ﴿وَتَعْلَمَ﴾ لأن الكذب ليس منكشفاً كالصدق. - ﴿الْكَاذِبِينَ﴾ أراد أن يبين أن الكذب متلبس بهؤلاء الذين كذبوا وأنهم لم يكذبوا في هذه القضية فقط ولو قيل في غير القرآن وتعلم الذين كذبوا، كأنهم كذبوا هنا وقد لا تكون هذه صفة ملازمة لهم لكن لما قال ﴿وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ﴾ رسّخ الصفة لهم .

ﵟ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ﵞ سورة التوبة - 43


Icon