الوقفات التدبرية

آية (١٨) : (وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ...

آية (١٨) : ﴿وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ﴾ * الوصف بالمصدر ﴿بِدَمٍ كَذِبٍ﴾ أبلغ من كاذب يفيد المبالغة فعندما تصف بالمصدر كأنما تحول الشيء إلى مصدر تقول هذا رجل صِدقٌ ورجلٌ عدلٌ. * الفرق بين طوعت (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ (٣٠) المائدة) وسولت ﴿قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا﴾ : لا يجوز في القرآن أن تأتي طوعت مكان سولت أو العكس هما بمعنى واحد لكن: طوّعت فيها شدّة تحتاج إلى جهد، مثل المعادن وكذلك الوحوش والطيور تطويعها يحتاج إلى جهد وبذل، ابن آدم كان يفكر هل يمكن أن يقدم على قتل أخيه فاحتاج وقتًا لترويض نفسه ليفعل هذا الفعل وهو ليس كأي تسويل أو تزيين بسهولة تفعل الشيء وأنت مرتاح. سولت له نفسه أي زينت له الأمر، ليس فيها جهد، كقصة السامري ﴿وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي﴾ أسهل من أن يقتل الواحد أخاه. * الفرق بين صبرٌ جميل وصبرًا جميلًا: كل واحدة لها دلالة في المعنى غير الأخرى. ﴿فَصَبْرٌ جَمِيلٌ﴾ هذا أمر بالصبر الثابت الدائم أما صبرًا فهو أمر بالصبر في هذه المسألة فقط ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا﴾ .

ﵟ وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ ﵞ سورة يوسف - 18


Icon