الوقفات التدبرية

آية (٢٢) : (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا...

آية (٢٢) : ﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين﴾ * جاءت كلمة ﴿وَاسْتَوَى﴾ مع موسى عليه السلام في سورة القصص بينما لم ترد مع يوسف عليه السلام: في القصص استوى في اللغة معناها إكتمال الشباب والقوة، السياق الذي وردت فيه استوى واضح موطن القوة البدنية ﴿فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ﴾ هذا منتهى القوة، ﴿فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا﴾ وعندما ذهب إلى مدين ﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ﴾ الصخرة على البئر تحتاج لعشرة أشخاص رفعها موسى عليه السلام وحده ﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾ كل هذا مناسب للاستواء وليس مجرد بلوغ الأشد. في يوسف لم يذكر شيء من هذا، لم يكن هناك داعي لذكر موقف القوة ولا ندري إن كان قوياً أم لا، بلوغ الأشد عامة لكن هنالك صفات أخرى معها تذكر في المناسبات الأخرى التي يتكلم عنها السياق. * الفرق من الناحية البيانية بين ﴿وَلَمَّا﴾ و﴿فَلَمَّا﴾ في سورة يوسف: وردت ﴿فَلَمَّا﴾ في السورة ١٣ مرة، ووردت ﴿وَلَمَّا﴾ ٦ مرّات، هناك سبيلين للتمييز بينهما: الطريقة الإحصائية بحفظ أمكنة ﴿وَلَمَّا﴾ الستة وهي ﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ﴾ ﴿وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ﴾ ﴿وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ﴾ ﴿وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ﴾ ﴿وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ﴾ ﴿وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ﴾ والباقي يكون ﴿فَلَمَّا﴾ . أما من الناحية التعبيرية: - الفاء تدلّ على الترتيب والتعقيب ويأتي بالفاء عندما يكون هناك تعقيب ﴿قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ (14) فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ(15)﴾ لا يوجد فاصل زمني بين الأمرين، وكذلك في قصة يوسف مع امرأة العزيز ﴿وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ(28)﴾ لأن الآية في نفس المشهد والموقف ولا يحتمل التأخير والأحداث تعاقبت الواحدة تلوالأخرى وليس بينها أي تراخي أو فترة زمنية فاصلة طويلة. - أما الواو فهي لمطلق الجمع، في الآية التي جاء فيها ﴿وَلَمَّا﴾ استغرق سنوات طويلة حتى بلغ أشدّه ﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً﴾ وكذلك لما ذهب اخوة يوسف إليه في مصر استغرق الأمر زمنًا حتى سافروا ووصلوا إلى يوسف بعد أن كلّمهم أبوهم ﴿وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ﴾ . * ﴿آتَيْنَاهُ﴾ وليس وهبناه فالإيتاء لغةً يشمل الهبة وزيادة فهو أعم، وقد يكون في الأموال وغيرها ﴿آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا﴾ ﴿وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً﴾ .

ﵟ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﵞ سورة يوسف - 22


Icon