الوقفات التدبرية

آية (٥٢) : (ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ...

آية (٥٢) : ﴿ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ﴾ * الذي يبدو أن هذا قول سيدنا يوسف، ولو تكلمنا عن أحوال القول والمقول في اللغة والقرآن يمكن أن تتضح: - الأصل أن يذكر القول والمقول مثل ﴿وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا﴾ ﴿وَقَالُواْ﴾ فعل القول و﴿سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا﴾ مقول القول. - أحيانًا يحذف الفعل ويبقى المقول مثل ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا﴾ ما قال ﴿قالوا﴾، هذا مفهوم كأنك تشاهد المسألة. - وأحيانًا يذكر فعل القول ولكن يحذف المقول، يذكر فعل القول ﴿قال﴾ لكن ماذا قال؟ يحذف المقول لظهوره من السياق مثل ﴿قَالَ مُوسَى أَتقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءكُمْ أَسِحْرٌ هَـذَا﴾ هذا قولهم هم أم قول موسى؟ هذا قول موسى لكن لم يذكر ماذا قالوا هم لكنه مفهوم من السياق قطعًا، معناها أنهم قالوا هذا سحر. - أحيانًا يذكر مقولين لقائلين مختلفين ويحذف فعل القول، كأنما القول واحد لكن المعنى يفرق بينهم مثل ﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ ﴿مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ﴾ هذا قول الظالمين أنفسهم، ﴿بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ هذا الرد عليهم لكنه لم يذكر فعل القول ومن القائل ذكر فقط المقول كأنما هذا يتكلم وهذا يرد عليه كأنه المشهد ظاهر أمامنا وليس نقلًا، أدمج الكل وواضح من السياق كل منهما. - أحيانًا يذكر فعل القول ويدرج معه قول لقائل آخر كأنما واحد لكن المعنى مختلف (الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (٥١) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ) هي رمته بالخيانة كيف تقول ﴿ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ﴾؟ إذا كان هذا قولها لم تخن من؟ زوجها، هي دعته للخيانة وراودته ﴿وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ﴾ فعلت مقدمات هذا الأمر حتى لما دعت النسوة، ولم تنته حتى رمته بالسجن، وهي قالت ﴿وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ﴾ هذه شهادة منها فكيف تقول ﴿ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ﴾؟ هذا لا يمكن أن يكون قولها.

ﵟ ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﵞ سورة يوسف - 52


Icon