الوقفات التدبرية

آية (١٢) : (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ...

آية (١٢) : ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً﴾ * عطف باللام ﴿لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ بينما في مواضع آخر عطف بدون اللام مثل (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا (٦) لقمان) : التكرار آكد من عدم التكرار، مررت بمحمد وبخالد آكد من مررت بمحمد وخالد وآكد منهما مررت بمحمد ومررت بخالد. هذا يدرس في علم البلاغة في غرض التوكيد الذكر والحذف. في آية الإسراء ذكر أمرين كلاهما له مكانة في الأهمية ﴿لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ﴾ ﴿وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ كلاهما مهم في الحياة ولو قيل في خارج القرآن لتبتغوا فضلاً من ربكم وتعلموا عدد السنين والحساب تصبح دونها في التوكيد والأهمية. في آية لقمان هو لماذا يشتري لهو الحديث؟ ذكر أمران ليسا بنفس القوة: الأول ﴿لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ والثاني دونه في التوكيد ﴿وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا﴾ الشراء في الأصل ليضل عن سبيل الله ويأتي بعدها الاستهزاء، ليسا بمرتبة واحدة فحذف اللام.

ﵟ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ۖ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا ﵞ سورة الإسراء - 12


Icon