الوقفات التدبرية

آية (٣٠) : (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ...

آية (٣٠) : ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾ * ﴿ذَلِكَ﴾ اسم إشارة البعيد في الآية للدلالة على بُعد المنزلة كناية عن تعظيم مضمون ما قبله ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ وأيُّ بيتٍ يستحق التعظيم والتبجيل أكثر من بيت الله الحرام؟!. * في المائدة ﴿أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ﴾ وفي الحج ﴿وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ﴾ : في المائدة بهيمة الأنعام هي السباع مثل النسور والحُمُر الوحشية والفرس الجامح يعني كل شيء يصاد صيداً لأنه كاسر ومتوحش ولكنه يؤكل ﴿أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ﴾ وهذا حكم عام في غير الحرم. في الحج إذا كنت محرماً فلا ينبغي أن تصيد شيئاً ﴿وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ﴾ كل ما يؤكل في الحج وهي الأنعام المواشي من الإبل والبقر، ولهذا حذف كلمة بهيمة الأنعام لأنها من الصيد ولا ينبغي الصيد في الحَرَم. * ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ﴾ أي الأقوى الاجتناب أم التحريم؟ الرجس من الأوثان هذا الشرك، هل هنالك أكبر من الشرك هذا؟ (وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا (١٧) الزمر) هل هناك أكبر من هذا الاجتناب؟ ﴿وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾ وقول الزور من الكبائر، هذا اجتناب كبير جدًا، يعني اتركها بعيدًا عنك لا تقترب منها أصلًا، فالاجتناب أقوى من التحريم من حيث المفهوم الدلالي. * ﴿الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ﴾ : - إجتنبوا الرجس التي هي أوثان كما أقول اجتنبوا الخواتم من الذهب، بيّنت أنه يمكن أن ألبس أيّ خاتم ما عدا الذهب. - قد تكون ﴿مِنَ﴾ إبتداء الغاية هنا أي هي أول الرجس، جامعة لكل الشرور، لكل رجس ولكل فساد، من بداية الأوثان إلى كل شيء آخر باعتبار الأوثان منشأ الرجس.

ﵟ ذَٰلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ ﵞ سورة الحج - 30


Icon