الوقفات التدبرية

آية (٦٢) : (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ...

آية (٦٢) : ﴿قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً﴾ * متى تثبت الياء ومتى تحذف في قوله (أخّرتني، أخرتنِ)؟ إظهار الياء في المواطن الجلل: - في سورة المنافقون (فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ (١٠)) من جاءه الموت يطلب التأخير لمصلحة نفسه فأظهر نفسه ﴿أخرتني﴾، بينما في الإسراء إبليس لم يطلب التأخير لمصلحة نفسه وإنما ﴿لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ﴾. - إضافة إلى أن ﴿لولا﴾ من أدوات الطلب والتحضيض، ﴿لَوْلَا أَخَّرْتَنِي﴾ طلب صريح قأظهر الياء صراحة، بينما ﴿لئن﴾ هذا شرط مسبوق بقسم، طلب ضمني وليس طلباً صريحاً فأشار إلى ضمير المتكلم ﴿أخرتنِ﴾. إذن عند التصريح صرّح وعند الإشارة أشار. * فعل ﴿أَرَأَيْتَكَ﴾ : الفعل﴿رأى﴾ استعملته العرب بمعنى أعلمني أو أخبرني مع شيء من التأكيد والتعجب. يقول له أرأيتك إذا جاء زيد هل ستكرمه؟ في سورة الإسراء لما يخاطب إبليس رب العزة ﴿أَرَأَيْتَكَ﴾ الهمزة همزة سؤال لكنه لا يريد استفهاماً إنما يريد تقرير شيء ، أترى هذا الذي جعلته مكرّماً عليّ سأقول لك كلاماً يقينياً بشأنه لأحتنكن ذريته. كأنه نوع من التنبيه أو التأكيد أو لفت النظر إلى هذا الإنسان وهذا نستعمله نحن في العامية أحياناً لما تقول للشخص: شايف إبنك هذا إذا بقي هكذا لن يتقدم. يعني إني سأخبرك شيئاً يقينياً بشأن ولدك هذا.إذا بقي هكذا فلن يتقدم. وهذا ليس سؤالاً.

ﵟ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ﵞ سورة الإسراء - 62


Icon