الوقفات التدبرية

آية (٩۱) : (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ...

آية (٩۱) : ﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾ * فى سورة المؤمنون ﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ﴾ وفي سورة الإسراء ﴿وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا﴾ : ﴿ما﴾ في الغالب تقال للرد على قول أو دعوى، أنت قلت كذا؟ أقول ما قلت. أما (لم أقل) قد تكون من باب الإخبار فليست بالضرورة أن تكون رداً على قائل لذلك هم قالوا لم يفعل هي نفي لـ﴿فعل﴾ بينما ما فعل هي نفي لـ (لقد فعل). فعل ← لم يفعل ، لقد فعل ← مافعل في المؤمنون قال تعالى في محاجته للمشركين (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ ... سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ) هم يقولون اتخذ الله ولدًا فردّ عليهم ونفى قولهم. في الإسراء (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا (١١١)) من باب الإخبار وليس ردًا على قائل وليس في السياق أن هناك من قال وردّ عليه.

ﵟ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ﵞ سورة المؤمنون - 91


Icon