الوقفات التدبرية

جزء من حوار الله تعالى مع بني إسرائيل وأنه اختارهم وفضّلهم على...

جزء من حوار الله تعالى مع بني إسرائيل وأنه اختارهم وفضّلهم على العالمين في غيرما موضع في القرآن الكريم (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47) البقرة) (وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) الدخان) هل ينسحب على العالمين حتى هذه اللحظة؟ وما هي اللمسة البيانية الموجودة في كلا الآيتين؟ العالمين ليس بالضرورة ينسحب إلى العالمين الآن وإنما في زمانهم. أحياناً ربنا يذكر العالمين ولا يقصد كل البشر. مثلاً كلام موسى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ (20) المائدة) هل آتاهم أكثر مما في البشرية الآن وما يملكون؟ إذن لما نقول العالمين ليس بالضرورة تنسحب إلى الجميع وإنما العالمين في وقتهم. ﴿وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ﴾ الآن آتى أشياء لا شيء بالنسبة لما آتاهم في ذاك الوقت. قوم لوط قالوا (قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) الحجر) لا تعني كل العالمين وإنما هم جماعة محدودة. ربنا قال (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) الأنعام) هل في المذكورين أحد من أولي العزم؟ لا، ولا واحد. هل فضلهم على أولي العزم؟ لا وإنما كل واحد في زمانه. إذن لا يمكن أن تنسحب كلمة العالمين من لدن آدم إلى هذه اللحظة. ﴿وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ هل فضلهم على إبراهيم؟ على موسى؟ على عيسى؟ على محمد؟ لا، فإذن كلمة العالمين تؤخذ في سياقها وفي حينها، في قوله (وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) الدخان) هو يتكلم عنهم في السابق عندما اختارهم في حينها مثل (قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) الحجر) (وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ (20) المائدة) الذي آتاهم بالنسبة لما آتى غيرهم الآن هو لا شيء فإذن كلمة العالمين لا تنسحب على كل شيء إذا ربنا قال ﴿رب العالمين﴾ فهو رب العالمين كلهم لكن ما يتعلق بشعب معين أو حادثة معينة أو كلام معين فهي في حينها.

ﵟ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﵞ سورة البقرة - 47


Icon