الوقفات التدبرية

* وردت كلمة إبن بالهمزة في القرآن مثل عيسى ابن مريم ، (وَقَالَتِ...

* وردت كلمة إبن بالهمزة في القرآن مثل عيسى ابن مريم ، (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ (30) التوبة) مع أنها وقعت بين عَلَمين والقاعدة الإملائية أن كلمة إبن إذا وقعت بين علمين تكتب بدون همزة؟(د. فاضل السامرائي) إذا وقعت بين علمين ووقعت صفة، شرط أن تقع صفة ليس فقط بين علمين، لو وقعت خبراً وجب عليك أن تثبت الألف لو قلت فلان بن فلان مخبراً عنه لا بد أن تحذف الألف (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ (30) التوبة) ﴿إبن﴾ بالألف لو قلت عزير بن الله هذا يصير إقرار بالكفر، إقرار بأنه ابن الله ، لو حذف الهمزة وحذف التنوين كان يكون إقرار بأنه ابن الله، لو قال عزير بن الله يكون ابنه فعلاً لكنه قال عزيرٌ لا تعني ابنه. يحذف التنوين من المنصرف وتحذف الهمزة إذا كان بهذا الشرط بأن يكون صفة أن تقع بين علمين وأن تكون الكلمة صفة وأحياناً يعربونها بدل ليس وقوعها بين علمين فقط.

ﵟ وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﵞ سورة التوبة - 30


Icon