الوقفات التدبرية

آية (6): *ما دلالة ذكر وحذف (من) في قوله تعالى (وما أرسلنا من قبلك...

آية (6): *ما دلالة ذكر وحذف ﴿من﴾ في قوله تعالى (وما أرسلنا من قبلك رجالاً) وقوله ﴿وما أرسلنا قبلك إلا رجالاً﴾؟ (د.فاضل السامرائى) قال تعالى في سورة يوسف (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ {109}) وذكر ﴿من﴾ تفيد الإبتداء أي ابتداء الغاية وهو امتداد من الزمن الذي قبل الرسول  مباشرة. وليس هناك فاصل كما جاء في قوله تعالى ﴿يُصبّ من فوق رؤوسهم الحميم﴾. أما في سورة الأنبياء (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {7}) وهي تحتمل البعيد والقريب. وهذا الذكر او الحذف يعتمد على سياق الآيات ففي سورة الأنبياء (مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ {6}) فهي قائمة على التبليغ فناسب حذف ﴿من﴾.

ﵟ مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ۖ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ ﵞ سورة الأنبياء - 6


Icon