الوقفات التدبرية

* ما قال من بعد أن جئتنا وإنما قال (وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا) : -...

* ما قال من بعد أن جئتنا وإنما قال ﴿وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا﴾ : - فعل الماضي يأتي بعد ﴿أن﴾ في اللغة كما في قوله ﴿مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي﴾، ﴿مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ﴾. ﴿قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ﴾ * استعمل المضارع للفعل أتى ﴿مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا﴾ والماضي للفعل ﴿جاء﴾ في (من بعد ما جئتنا) : - القرآن لم يستعمل مضارعاً للفعل جاء وإذا أراد أن يستخدم مضارعاً يستعمل الفعل يأتي. - المجيء بمعنى الإتيان لكن أتى يستعمل لما هو أيسر وجاء يستعمل لما هو أصعب، ولم يستعمل فعل أتى بالماضى لأن هذا عذاب وإيذاء. - ﴿وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا﴾ ﴿ما﴾ هذه تحتمل معنيين في اللغة هنا: الأول المصدرية والثانية الموصولة، هذا توسع في المعنى لتشمل المعنيين؛ من بعد مجيئه هو شخصياً ومن بعد الذي جاء به من الرسالة.

ﵟ قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﵞ سورة الأعراف - 129


Icon