الوقفات التدبرية

* ورتل القرآن ترتيلاً : (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ...

* ورتل القرآن ترتيلاً : (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87)) إذا وازنّا بين هذه الآية والآية السابقة في ختامها وهي قوله تعالى (قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (85)) رأينا أن هذه الآية لم يؤتَ فيها مع الاستفهام بشدة كما جاء في الآية السابقة ﴿قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ وذلك لأن انفراد الله تعالى بالربوبية في السموات والعرش لا يشك فيه المشركون لأنهم لم يزعموا إلهيّة أصنامهم في السموات والعوالم العلوية. * ورتل القرآن ترتيلاً : (قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88)) وصف الله تعالى ملكه بالملكوت ولم يصفه بالمُلك كأن يقول "قل من يملك كل شيء" وذلك للمبالغة في المُلْك. فالملكوت هو المُلك المقترن بالتصرف في مختلف الأنواع والعوالم. ولذلك جاء بعده ﴿كُلِّ شَيْءٍ﴾ ليدل على العموم والشمول .

ﵟ قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﵞ سورة المؤمنون - 84


Icon