الوقفات التدبرية

(وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا...

﴿وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ﴾ * ﴿وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً﴾ ولم يقل اختار موسى من قومه: - (واختار موسى من قومه سبعين رجلاً) تصير ﴿سبعين رجلاً﴾ مفعول به لفعل اختار، ولا تحتمل إلا معنى واحداً فقط. - عدم ذكر ﴿من﴾ في الآية ﴿قَوْمَهُ سَبْعِينَ﴾ يفضي إلى معنيين وفيها إعرابان: ----- سبعين بدل جزء من كل أو عطف بياني معناه أنه تخير هؤلاء السبعين بدلاً من قوم فكأنما يعدلون القوم من حيث الدلالة. ----- أو مفعول به، منصوبة على نزع الخافض (واختار موسى من قومه) ويجوز نزع الخافض إذا كان اللبس مأمونًا. فإذن هو في كلا الحالين اختار سبعين رجلاً لكن الدلالة اختلفت واتسع المعنى.

ﵟ وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا ۖ فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ۖ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ ۖ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ ﵞ سورة الأعراف - 155


Icon