الوقفات التدبرية

* (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا...

* (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) الفرقان) حرف الجر ﴿من﴾ هنا تفسيرية، ما دلالة ﴿من﴾؟ ولكن لماذا لم يقل أئمة؟ فكيف يكون الجماعة إماماً واحداً؟(د.فاضل السامرائى) الأشهر في ﴿من﴾ هنا أن تكون ابتدائية يعني هب لنا من جهتهم، من جهة الأزواج والذريات قرة أعين، من ناحيتهم فتكون ﴿من﴾ لابتداء لغاية لأنهم أقرب الناس لهم، من جهتهم، لا يأتيه الهم والزوجة إذا لم تكن صالحة تأتي بالغم والهم على زوجها والأولاد كذلك يكونوا فتنة، فيسأل أن يجعل من جهة هؤلاء من ذريتهم قرة أعين فيأتهم من جهتهم قرة الأعين فأرجح ما يقال فيها أن ﴿من﴾ هنا لابتداء الغاية. *﴿وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًاً﴾ وليس أئمة؟ فيها تخريجات كثيرة يمكن أن تكون اجعلنا قدوة، أو اجعل كل واحد منا إماماً. *إمام بمعنى قدوة؟ اللغة تحتمل؟ طبعاً، يعني اجعلنا قدوة. *عندما أقول لأحدهم أنت إمام يعني قدوة؟ نعم قدوة يؤتم به. أو كل واحد إمام يُقتدى به. للعلم ﴿إمام﴾ في اللغة جمع ومفرد. عندنا قسم من الكلمات تكون مفرد وجمع مثل شخص وطفل وضيف وخصم ورسول وكذلك إمام تأتي مفرد وجمع. *إمام مفرد وجمع، من الذي يحدد أن هذه الكلمة مفرد أو جمع؟ هذه اللغة، ترجع إلى المعجم لسان العرب أو غيره. *هل لنا أن نقول أن العرب أخطأوا في جعل هذه الكلمات مفرد أو جمع؟ هذه لغتهم أما أنت تتعلم العربية تدرسها وليست لغتك، أنت تدرس وهم أهل اللغة *هم حجة إذن؟ مرة أحدهم اعترض هو لا يعلم اللغة الانجليزية ودرس في المدارس الدينية فاضطر إلى أن يبدأ بتعلم اللغة الإنجليزية فجاءني وتكلم أمامي وقال يا أستاذ هذه اللغة الإنجليزية غير صحيحة ولا بليغة فقلت له كيف؟ قال هم يقولون he is a boy لماذا يكون؟ هو ولد، كيف يكون ولد؟! هذا خطأ يجب أن تكون he a boy، هذه واقعة حقيقية هو لا يعرف اللغة ويعترض على أهل اللغة!. *لكن ربما تكون الترجمة (هو ولد) نعم لكن بالنسبة له هو هذا خطأ. *حينما يقول بعض المشككين أن هؤلاء أخطأوا إمام تأتي مرة مفرد ومرة جمع ضيف قد تكون مفرد وجمع، خصم قد تكون مفرد وجمع، عدة كلمات، رسول، طفل. أمر آخر، إمام ممكن أن تكون جمع كلمة آمّ من أمّ يؤم مثل (وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ (2) المائدة) يعني قاصدين. آمّين جمع مذكر سالم جمع آمّ وإمام مثل صائم وصيام، قائم وقيام. لسان حادٌ، ألسنة حداد (بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ (19) الأحزاب)، آمٌ إمام. أيضاً هي إمام جمع كلمة آمّ بمعنى قاصد. *هل الآية تحتمل كل هذه الدلالات؟ نعم، إجعلنا للمتقين إماماً يعني إجعلنا قدوة واجعلنا نأتمّ ونقصد المتقين، نأتم بهم ونقصدهم، لا نعتمد على أنفسنا فقط وإنما يستفيد بعضنا من بعض، نأتمّ بهم نقصدهم ونتّبعهم، إجعلنا قدوة واجعلنا نستفيد من المتقين نأتمّ بهم لا ننفرد بآرائنا، لا نقول نحن إمام أنت تجعل نفسك رسول لا تأخذ من أحد، اللهم اجعلنا قدوة واجعلنا أيضاً نذهب إلى المتقين وننتفع بعلمهم ونستفيد منهم ونسفيد من أخلاقهم، نحن نسأل الله أن نكون قدوة لهم كما نستفيد أيضاً أن نرجع إليهم وكلاهما مطلوب. *والاثنان مرادان إذن هذه الكلمة إمام جمعت المعاني ولو قال أئمة ما تجمع هذه المعاني كلها. *ولو قال أئمة؟ لا تجمع هذه المعاني. *تحدد المعنى وتعينه بدلالة واحدة، لا تجعل هنالك انزياحاً في كثرة الدلالات الموجودة في الكلمة.

ﵟ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﵞ سورة الفرقان - 74


Icon