الوقفات التدبرية

*أسئلة متفرقة : آية (14) : * (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ...

*أسئلة متفرقة : آية (14) : * (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) القيامة) ما اللمسة البيانية في الآية؟ وما دلالة ﴿بصيرة﴾؟ البصيرة هي الحُجّة لكن أحياناً في اللغة يؤنث بقصد المبالغة (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) الهمزة) همزة لمزة مؤنث والذي مذكر. في اللغة نقول رجل علامة ورجل عارفة ورجل داهية وداعية التأنيث قد يكون للمبالغة فالإنسان على نفسه بصيرة يعني هو مبالغ البصر في معرفة نفسه هو يعلم نفسه أبصر واحد بنفسه هو نفسه ولو ألقى معاذيره يقول ما يقول ولكن هو يعلم دخيلة نفسه، البصيرة تعود على الإنسان . هو بصير شديد الإبصار لنفسه شديد المعرفة مبالغ في ذلك مثلما تقول رجل علامة رجل عارفة رجل داهية، رجل حجة. البصيرة تأتي مع الحجة هو حجة على نفسه، البصيرة تأتي مع الحجة فعلاً هو حجة على نفسه. * خارج القرآن بصير لكن لضرورة بلاغية قال بصيرة؟ للمبالغة. * ألا تأتي البصيرة مع البصر لكنها معنوية؟ ممكن يحتمل السياق، هو يبصر نفسه ويعلمها.

ﵟ فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ﵞ سورة المدثر - 48


Icon